التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

"سرور": الحكومة تسعى للحد من الهجرة غير الشرعية

أكد الوزير القوى العاملة، جمال سرور اليوم الخميس، أن مصر تعمل على الحد من مشكلة الهجرة غير الشرعية، لما لها من خطورة على المهاجرين، مشددا على ضرورة أن يكون العامل الراغب في السفر للعمل في الخارج حاصلا على عقد عمل موثق ومعتمد من القوى العاملة.


وأشار إلى أن مصر من الدول المصدرة للعمالة نظرا للظروف التي تمر بها، وفي المقابل لدينا عمالة أجنبية تعمل بطريقة شرعية، وتلقى كل احترام وتقدير ورعاية.


وتأتي تلك التصريحات خلال حضور الوزير جانبا من الاجتماع التشاوري الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يعقد تحت عنوان "العمال المهاجرين - الواقع والتحديات"، الذي تنظمه النقابة العامة للبناء والأخشاب برئاسة عبد المنعم الجمل، برعاية الاتحاد الدولي للبناء والأخشاب.


وقال سرور" بلادي تحترم الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها والتي تصل إلى 64 اتفاقية عمل تحترم حقوق العمال"، مشيرا إلى أن العمالة المصرية في الداخل والخارج لها تقدير كبير لدي الحكومة وتعمل علي الحفاظ علي حقوقهم، وتقدم لها كل الرعاية.


وأشار إلى أن الوزارة لديها مكاتب للتمثيل العمالي في قنصليات وسفارات مصر بالدول العربية والأجنبية لرعاية المصريين بالخارج، ودورها كبير في تسويق فرص العمل أمامها لامتصاص الفائض في قوة العمل من خلال الاتصال بأصحاب الأعمال والمؤسسات المختلفة وترغيبها في الاستعانة بالأيدي العاملة المصرية.


كما تعمل على حل المنازعات العمالية بين العمال وأصحاب الأعمال ومساعدة العمال في الحصول علي مستحقاتهم سواء أثناء تواجدهم بالخارج أو بعد عودتهم إلي أرض الوطن ، وتزويد العمال بالمذكرات القانونية التي تدعم موقفهم وإرشادهم إلي الإجراءات النظامية الكفيلة بالحفاظ علي حقوقهم.


وحضر المؤتمر قيادات نقابات من هولندا، وإسبانيا، وإيطاليا، وجنوب إفريقيا، إضافة إلى قيادات الاتحاد الدولي للبناء والأخشاب، فضلا عن قيادات نقابية من لبنان، وتونس، والعراق، والأردن، والمغرب، وفلسطين.