التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 04:00 ص , بتوقيت القاهرة

سرت "شوكة" في جانب حكومة ليبيا حتى لو تحررت من داعش

لم تسلم معركة تحرير سرت من تأثيرات الأزمة السياسية في ليبيا، حيث يخشى مراقبون استغلال المعركة سياسيا خاصة بسبب الجنرال خليفة حفتر الذي تنتمي قبيلته لنفس المدينة التي تعد مسقط رأس الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

لاعبون كثر

بحسب صحيفة "عين ليبيا" فإن الساحة السياسية في ليبيا منقسمة بين قوات وتحالفات متشابكة فهناك: 

داعش: الذي يسيطر على مدينة سرت وقبلها مدينة بنغازي ويسعى لإنشاء قاعدة بديلة له في ليبيا مقابل المناطق التي خسرها في سوريا والعراق.

حكومة الوفاق:  تشكلت الحكومة برعاية من الأمم المتحدة ويرأسها فايز السراج وهي الحكومة المعترف بها دوليا باعتبارها حلا للخلاف بين حكومتي طبرق وطرابلس.

خليفة حفتر:  يعد قائد عملية الكرامة أقوى رجل عسكري في ليبيا حاليا وهو يقود القتال ضد داعش وعدد من الجماعات المسلحة في ليبيا وهو من معارضي حكومة الوفاق بسبب خلافات حول سياسة الحكومة مع المليشيات التي يحاربها هو.

فجر ليبيا: العدو التقليدي لخليفة حفتر وتحظى مليشيات فجر ليبيا بمصراتة بدعم من حكومة طرابلس التي تحصل بدورها على دعم من قطر وتركيا.

حكومة طبرق: والتي مازالت لها خلافات مع حكومة الوفاق وكانت تحظى بدعم من السعودية والإمارات ومصر، وكانت تسيطر على حوالي ثلثي البلاد.

هذا بجانب القوات الأجنبية والمتملثة في القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والإيطالية والتي تقول الصحيفة إنها تلقى معارضة من قطاع كبير في الشارع الليبي يرفض التدخل الأجنبي.

القذاذفة والفرجان داخل سرت مع حفتر

رغم التقدم الذي حققته قوات حكومة الوفاق الليبية في معركة تحرير سرت من تنظيم داعش إلا أن المعركة سقط فيها العديد من قتلى قوات الحكومة الليبية بلغت في الشهر الأول من انطلاق عمليات القتال نحو 600 قتيل.

وبحسب الخريطة فإن سرت تقع على الطريق بين مصراته وبين بنغازي أي بين مليشيات فجر ليبيا وبين قوات خليفة حفتر المتمركز معظمها في بنغازي ومعها حلفاءه من مليشيات الزنتان.

وداخل سرت نفسها هناك قبيلتي القذاذفة التي ينحدر منها معمر القذافي وقبيلة الفرجان التي ينحدر منها خليفة حفتر نفسه، وهو ما يعني بحسب موقع أخبار ليبيا أن سرت حتى وإن تم تحريرها من داعش فإنها ستشكل نقطة معارضة للحكومة الليبية لصالح خليفة حفتر.

بل وظهرت بوادر هذه المعارضة في منشورات على فيسبوك تسخر من قوات البنيان المرصوص الخاصة بالحكومة الليبية وكانت المنشورات متداولة على صفحات جيش قبائل ليبيا وقبائل القذاذفة تصف قوات البنيان المرصوص بالإخوان وأنهم مليشيات مصراته باسم مختلف

وكذلك تداولت مواقع صحفية في ليبيا أمس صورة قالت إنها منشورة على الصفحات المؤيدة لخليفة حفتر وتظهر فرار مقاتلون من البنيان المرصوص في سرت وهي الصورة التي لم يتم التأكد من صحتها