التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 06:27 م , بتوقيت القاهرة

زراعة القليوبية: أزمة تقاوي البطاطس سببها تعامل المزارعين الخاطئ

أعلن تقرير مديرية الزراعة بالقليوبية، بشأن واقعة تقاوي البطاطس التالفة بقرية طحلة بمركز بنها، أن المزارعين ارتكبوا عدة أخطاء عند التعامل مع التقاوي، وأنهم قاموا بزراعة المحصول بعد تقطيع التقاوي بصورة جائرة وبشكل قطع صغيرة، ما تسبب في حدوث عفن بالأحواض بعد زراعة التقاوي.


وأوضح التقرير أنهم لم يتبعوا التوصيات الفنية المتعلقة بالزراعة، ولم يستخدموا المطهرات الفطرية ولم يتركوا التقاوي لمدة 24 ساعة للتشميع، وتكوين مادة الحماية من الفطريات.


أضاف أن مشكلة قرية طحلة أنها تزرع محصول البطاطس سنويا على التوالي منذ 20 عاما، ونتيجة الزراعة على التوالي الأرض لا ترتاح، ما يضعف المحصول ويتلفه.


وأشار إلى أنه تم حصر الكميات والمساحات التي أصيبت بالضرر، بواقع 50 فدانا تالفة من إجمالي 600 فدان بالقرية، مؤكدا أن التقاوي المشار إليها ليست مسرطنة أو تعاني من عفن بني.


من جانبه، أكد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، المهندس طه نعيم، أن أن الأزمة بدأت عندما تعاقدت الجمعية التعاونية لمنتجي البطاطس بالقليوبية مع إحدى شركات القطاع الخاص على توريد 990 طن تقاوي بطاطس من هولندا، وتم إدخال التقاوي لمصر عن طريق الحجر الزراعي والإفراج عنها للشركة المستوردة بعد فحصها، وتوزيعها على 27 جمعية.


اقرأ أيضا


صور| لجنة ثلاثية لفحص البطاطس الفاسدة في القليوبية