القاهرة 20°
دوت مصر
رئيس الوزراء  مهدى  جمعة .. الصورة من الخبر التونسية

" راى " المغرب العربى ينتقد جمعة .. ويحتفل بالفاسى

كتبت - سماح عادل :

اهتم كتاب صحف المغرب العربي اليوم بندوة المائة يوم في تونس لرئيس الحكومة مهدي جمعة والملاحظات حولها ، واللقاءات التشاورية لاصلاح منظومة التعليم فى المملكة المغربية ، وذكرى الكاتب المغربى الراحل علال الفاسي ، وذكرى الامام الابراهيمي في الجزائر .
وتناول البعض ، المفاوضات السعودية الايرانية وتأثيرها على بعض الدول العربية

المرأة مرة اخرى

ففي هبه بريس المغربية كتبت وفاء جبار تحت عنوان " عظمة المرأة " أن المرأة تعامل في الوقت الحالي كشيء وليست كانسانة ويتم التعامل معها بشكل اشستهلاكي ، فهي آلة جنسي ومصنع للانجاب ، متعجبة من قبول بعض السيدات لهذا الأمر وكأنه طبيعي كما اوضحت أن الرسول كرم المرأة وعاملها بشكل حسن وان المرأة في العصور الاولى للاسلام كانت لها مكانة هامة .

وكتب ابراهيم الشعري في هبه بريس ايضا ، تحت عنوان "اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية" موضحا أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني – قطاع التربية الوطنية تنظم لقاءات لبحث وضع المنظومة التعليمية بعد اشارة الملك محمد السادس إلى بعض عيوب هذه المنظومة .

وارجع الشعرى ، اسباب تدني مستوى التعليم الى الفساد الاداري والمالي ,وضعف القيادات وقلة كفاءتها , وأيضا الفساد المهنى والأخلاقي مؤكدا على أن الحل هو تفعيل الدستور ومباديء الدينقراطية التشاركية وتفعيل مبدأ المحاسبة والضرب بيد من حديد لمن افسد .

ذكرى الفاسى

وتحت عنوان "أربعون سنة من رحيل علال الفاسي" كتب نور الدين قربال في هيس بريس ، عن ذكرى وفاة علال الفاسي وهو احد ابرز الكتاب المغاربة ، وقدم قربال قراءة سريعة لكتاب الفاسي " رأي المواطن " تناول فيه الثقافة والتعليم والقضية الفلسطينية والصحراء المغربية والبعد السياسي للمغرب وارتباطه بقارة افريقيا ,وقضايا المرأة والشأن الديني والدفاع عن الشعب الجزائري .
واعتبر الكاتب أن الفاسي قدم مشروعا انسانيا في كتاب واحد وانه كان من عمالقة الفكر في المغرب.

التقارب السعودى الايرانى

وكتب سعد بوخليط تحت عنوان "تقارب السعوديين من الإيرانيين : مضطر أخوك" ، وتأثير التقارب على بعض الدول العربية ، متسائلا : ماذا سيكون مصير سوريا وبشار الاسد في ظل هذا الاتفاق وهل سيتم التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يرضى الطرفان السعودية وايران .

و اشار إلى الوضع في لبنان وانه سوف يتم تسمية رئيس للجمهورية إذا تم هذا الاتفاق ، موضحا أن هناك بوادر للترحيب من قبل حزب الله بالمبادرة السعودية نحو ايران ,معربا عن اعتقاده ، ان الاتفاق لا يبشر بالتفاؤل لأن ايران في موقع قوة في حين أن السعودية في موقع ضعف خاصة بعد زيارة اوباما الأخيرة للرياض والتي اظهرت اصرار أمريكا على عمل اتفاق نووي مع ايران مما اضطر السعودية إلى عمل محادثات سرية مع ايران بوساطة من الكويت وسلطنة عمان ليتطور الأمر نحو مفاوضات علنية بينهما.

غابت عن رئيس الوزراء

وتحت عنوان "السيد رئيس الحكومة ..حضرتك اشياء وغابت عنك اشياء " كتبت اسيا العتروس في الصباح التونسية عن ملاحظات اخذتها على رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة عقب ندوة عن حصاد المائة يوم من تولي حكومته .

ضمن الملاحظات شكل ومكان عقد الندوة بدار الضيافة بقمرت ، الذي اعتبرته ، يعبر عن ضعف تواصل الحكومة بالرأي العام ، كما قد تؤشر الاسلاك الشائكة حول المؤسسات الحكومية وان كانت للتأمين إلى انعزال الحكومة عن المواطن ، اضافة الى تحول الندوة فى رايها ، لاجتماع لحركة النهضة .

واختتمت العتروس ، مقالها بقولها ، ان مرحلة تسكيين الالام والوعود قد انتهت ولابد من البدء في اتخاذ قرارات جريئة لانقاذ الاقتصاد والخروج من الوضع المتأزم في تونس .


وفي الشروق الجزائرية كتب جمال لعلام تحت عنوان " ريح الجنوب"حول عملية انقاذ السفير الجزائري في ليبيا منذ ايام ، بواسطة الجيش الجزائري مما يعكس خبرة الجزائر في التعامل مع الإرهاب ، مؤكدا على انه لابد للجزائريين من الحذر وتأمين حدودهم الجنوبية ، خصوصا مع تدهور الاوضاع في ليبيا ، وفوضى تهريب السلاح التي تفاقمت من بعد سقوط القذافي.

وكتب تحت عنوان" فخر علماء الجزائر" في الشروق الهادي الحسني عن الامام الابراهيمي والذي حلت ذكرى وفاته التاسعة والاربعين هذه الايام واصفا اياه بالوطنية الصادقة والفكر العميق والرأي الصائب والحزم .

وكتب نصر الدين قاسم في الشروق تحت عنوان " الدستور والحوار المستحيل " عن الدستور الذي بدا كأنه منحة من السلطة ، مؤكدا على أن الدولة ، لا تنتوي عمل دستور حقيقي وإنما مجرد شعارات ترفعها لتمرير مشروعها يساعدها في ذلك معارضة مدجنة .
وأضاف : نفس هذه السلطة هي التي اجهزت على المكتسبات الديمقراطية في دستورعام 1996 .

الف ليلة .. وماركيز

وتحت عنوان " لا واقعية سحرية في الإعلام كتب نصر الدين لعضياي في الخبر الجزائرية عن الواقعية السحرية في الأدب، وكيف كانت في كتاب" ألف ليلة وليلة " ثم استخدمها كتاب أمريكا اللاتينية ببراعة في تصوير واقعهم وإضفاء لمسة سحرية عليه خاصة ماركيز الذي رفض باستماتة أن تتحول روائعه الأدبية إلى أفلام سينمائية حتى لا تفسد سحريته التي تثري خيال القاريء , وكذا هناك كتاب سودانيين استطاعوا صياغة واقعهم بسحر مثل كتاب ”طبقات ود ضيف الله” الذي ألّفه الشيخ ”الأمين الحاج محمد أحمد” قبل مئات السنين واشار في النهاية إلى أن الواقعية السحرية تتحول إلى شعوذة ودجل إذا تحول النص الادبي إلى نص صحفي .

csr