التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

خاص| رئيس شعبة المستوردين: أحمد الوكيل لم يستورد دواجن منذ 5 سنوات

أكد رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية أحمد شيحة عدم صحة الأنباء التى تشير إلى استيراد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل شحنة دواجن مجمدة بـ  147 ألف طن للاستفادة من قرار الحكومة بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.

وقال شيحة لـ"دوت مصر" اليوم السبت إن الوكيل لم يستورد شحنة دواجن واحدة منذ أكثر من 5 سنوات، وإنه يتعرض لحملة تشويه ممنهجه لتأييده قرار الحكومة.

وتابع: " رغم اختلافي الشديد مع أحمد الوكيل في الكثير من القرارات إلا أنني أؤكد إنه لم يستفد مطلقا من قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك، وليس له أية علاقة بصدور هذا القرار على الإطلاق".

وأكد استحالة قدرة رجل أعمال واحد على استيراد 147 ألف طن دواجن مرة واحدة، مشيرا إلى إن البنوك المصرية لم ولن تقبل فتح اعتمادات مستندية لاستيراد هذه الكمية الضخمة.

وأوضح إن هذه الكمية ثمنها يتجاوز 235 مليون دولار وتمثل نحو 6 الاّف حاوية، ولا يوجد مخازن تستوعب هذه الشحنة، لافتا إلى أن كامل استيراد مصر سنويا من الدواجن لا يتجاوز الـ 100 ألف طن سنويا.

وقال إن السبب في إصدار قرار أعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك جاء نتيجة للدراسات التى تؤكد أن الصناعة المحلية لن تكفي الإستهلاك المحلي، لافتا إلى إن الحكومة أكثر وعيا من إصدار قرار لشخص واحد فقط.

كانت مواقع إلكترونية نقلت اليوم أن أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، يأتى على رأس قائمة المستفيدين من قرار الحكومة الأخير بالإلغاء المؤقت للرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة.

وقالت أن ميناء الإسكندرية استقبل 147 ألف طن دواجن مجمدة من أوكرانيا والبرازيل ودول أوروبا الشرقية، تستفيد من الإعفاء الجمركى لتشطب ما يقرب من مليار جنيه عائدات جمركية مستحقة على هذه الشحنات، مشيرة إلى أن الشحنات تم الاتفاق عليها الشهر الماضى، وتضم 5 شحنات لشركة «وكالكس للتصدير والاستيراد»، المملوكة لأحمد الوكيل.

من جانبه أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عدم صحة تلك الأنباء، مشيرا إلى إن الـ 147 ألف طن دواجن يساوي 147 مليون فرخة يقدر ثمنها بمليارات الجنيهات.

وأضاف لـ"دوت مصر"، هذه الإنباء بها خلل كبير وغير منطقية، موضحا أنه من المقرر عقد اجتماع لشعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة الأوضاع الخاصة بالثروة الداجنة.