القاهرة 20°
دوت مصر
هنية .. نُدين للشعب التركي برقابنا

رئيس حكومة حماس: دماء الأتراك في رقابنا

أعرب، القيادي في حركة حماس، ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، عن تقديره للجهود التركية الرامية إلى حل القضية الفلسطينية .
وقال "هنية" في تصريحات لوكالة الانباء التركية، الأناضول، : " إن دماء الأتراك الذين استشهدوا في حادث "مافي مرمرة" لمساعدتنا، دين في أعناق جميع الفلسطينيين، لا يمكن نسيانه".

وأشار هنية خلال تصريحاته للوكالة التركية، إلى المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني من جراء الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني .

الجدير بالذكر أن قوات الإحتلال الإسرائيلي، كانت قد اعترضت طريق سفينة المساعدات التركية "مافي مرمرة" أثناء توجهها إلى قطاع غزة في مايو 2010، ضمن إسطول الحرية، والذي كان يهدف إلى كسر الحصار الإسرائيلي المفروض علىالقطاع وتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني، مما أسفر عن مصرع 10 من النشطاء الأتراك، وإصابة حوالي 60 أخرين.

وشكلت واقعة السفينة " مرمرة " علامة فارقة على مسار العلاقات التركية الإسرائيلية، حيث توترت العلاقات بين الجانبين، وإنتهت إلى سحب تركيا لسفيرها من تل أبيب .

وشهدت الآونة الأخيرة مغازلات تركية للجانب الإسرائيلي من أجل إعادة العلاقات التركية الإسرائيلية إلى سابق عهدها، لكن المغازلات التركية قوبلت بفتور من الجانب الإسرائيلي خوفًا من التصريحات العنترية التي يطلقها، رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوجان .

csr