الجيزة 20°
دوت مصر
فايز السراج

رئيس البرلمان الأوروبي: ندعم مسار الوفاق في ليبيا

عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج اجتماعًا مع رئيس البرلمان الأوروبي الجديد، أنطونيو تاياني، الذي أشاد بجهود المجلس الرئاسي لتحقيق مصالحة وطنية، بحسب بوابة الوسط الليبية.

وطبقا للوسط، أكد رئيس البرلمان الأوروبي "دعمه مسار الوفاق في ليبيا"، مشيرًا إلى أن استقرار ليبيا "يمثل أمرًا حيويًا وأهمية كبرى لأوروبا".

وخلال اللقاء دعا رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج رئيس البرلمان الأوروبي لزيارة ليبيا من أجل "تبادل الرؤى بين أعضاء مجلس النواب والاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أن المجلس الرئاسي يتحرك وفقًا لأولويات ثلاث، هي "الأمن والمصالحة الوطنية وإنعاش الاقتصاد".

وبحسب الوسط، عقد السراج سلسلة اجتماعات مع قادة آخرين في الاتحاد الأوروبي، من بينهم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، والممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، فيدريكا موجيريني، ومفوض شؤون الهجرة ديميترس افراموبولوس، ورئيس المجلس الأوروبي مفوض سياسة الجوار الأوروبية يوهانس هان.

وبحث السراج خلال هذه اللقاءات عددًا من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية وحشد الإمكانات المتاحة لمواجهة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

في سياق متصل, كان السراج قد صرح الجمعة أثناء مؤتمر صحفي عقده في بروكسل إنه لن يسمح بتوطين المهاجرين في ليبيا، مشيرًا إلى أن ليبيا دولة عبور وليست دولة مصدرة المهاجرين.

وأضاف: "إننا مستعدون للتعاون لحماية المهاجرين الذين يغامرون بأرواحهم في ظل ثوابت سيادة الدولة الليبية وعدم المساس بها، ولن نسمح بتوطين المهاجرين، ونؤكد أننا دولة عبور وليست دولة مصدر للمهاجرين، وسنلتزم بواجباتنا الأخلاقية تجاه المهاجرين وترحيلهم وفق المتطلبات الإنسانية».

ولفت السراج إلى أنه جرى مناقشة الدعم الحالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي، قائلا: «ناقشنا الطرق لتحسين الدعم وليس فقط زيادته، نحن نتحدث عن وضع معقد على الأرض ولدينا اهتمام وبرامج للاستثمار في مشاريع تعود بالنفع المباشر على المواطنين الليبيين».

csr