التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:24 م , بتوقيت القاهرة

دي كابريو سفاح في اللقاء السادس مع سكورسيزي

ثنائية (المخرج/الممثل) أنتجت عشرات الأفلام المميزة. أحيانا يفقد الفريق رونقه بمرور الوقت، أو يمر ببعض الكبوات، وهو ما حدث مثلا مؤخرا مع (تيم بيرتون/جوني ديب) في Dark Shadows 2012 بالأخص. وأحيانا أخرى يحافظ الفريق على أسهمه.


اقرأ أيضا: هل قتل جوني ديب (النجم) جوني ديب (الممثل)؟  


المخرج مارتن سكورسيزي شكل سابقا فريق ممتاز مع النجم روبرت دي نيرو برصيد 9 أفلام أهمها Taxi Driver - Raging Bull - GoodFellas قبل أن يشكل فريقا جديدا مع ليوناردو دي كابريو، برصيد 5 أفلام حتى الآن:


Gangs of New York 2002
The Aviator 2004
The Departed 2006
Shutter Island 2010
The Wolf of Wall Street 2013


اقرأ أيضا: 10 أدوار خالدة لـ"روبرت دي نيرو"


Gangs of New York


الخمسة أفلام مختلفة تماما عن بعضها، وباستثناء Shutter Island نالت كلها ترشيحات أوسكار أفضل (فيلم - إخراج)، وفاز The Departed بالجائزتين بالفعل. في المقابل تم ترشيح دي كابريو لأوسكار أفضل ممثل عن (The Aviator - The Wolf of Wall Street).


آخر ثلاثة أعمال للفريق ضمن قائمة موقع IMDB الشهيرة لأفضل 250 فيلم في التاريخ. وهي نقطة تؤكد جماهيريتها عالميا.


اللقاء السادس تم الإعلان عنه منذ ساعات، باسم The Devil In The White City أو الشيطان في وايت سيتي، عن رواية اسمها الكامل The Devil in the White City: Murder, Magic, and Madness at the Fair That Changed America للأديب إيريك لارسون، صدرت عام 2003.


الأحداث عن شخصين أثناء واقعة حقيقية في شيكاجو عام 1893 عندما استضافت المدينة المعرض العالمي World's Fair احتفالا بالذكرى الـ 400 لوصول كريستوفر كولومبوس للأراضي الأمريكية، وقررت أن تقيم لهذا الغرض مبان جديدة على الطراز الأوروبي الكلاسيكي.



الأول دانيال بيرهام، المصمم المعماري المسؤول عن تنفيذ المدينة ومبانيها في أسرع وقت، والثاني هو الطبيب هنري هوارد هولمز. الرجل المشهور بأناقته الشديدة، قبل أن يكتشف الكل لاحقا أنه استغل الموقف وقام بإنشاء مبنى يحتوي على ممرات وغرف سرية، استخدمها في قتل وتعذيب 27 على الأقل. بعض التقديرات الأخرى تؤكد أن عدد ضحاياه يصل إلى 200 شخص، أغلبهم من الجنس الناعم.


هنري هولمز يعتبر ضمن أوائل الفئة التي أطلق عليها إعلاميا serial killer أو قاتل متسلسل. وكما ترى من الوصف يمكن اعتباره النسخة التاريخية الحقيقية من الطبيب هانيبال ليكتر!


دي كابريو تألق سابقا دور الشرير مع المخرج كوينتن تارنتينو في Django Unchained ودوره في The Wolf of Wall Street يمكن إدراجه تحت نفس التصنيف نسبيا، لكن بالتأكيد الدور الجديد أكثر حدة وسوداوية من كل ما سبق.


من الجدير بالذكر هنا أنه كاد أن يقوم بدور السفاح سابقا في American Psycho 2000 في فترة انطلاقته بعد Titanic قبل أن يعود الدور إلى كريستان بيل.


هنري هولمز


توم كروز خطط لاقتناص الرواية والبطولة مبكرا عام 2004 وأسند المهمة وقتها للمخرجة كاثرين بيجلو، قبل أن تحقق شهرتها لاحقا مع أفلام The Hurt Locker 2008 - Zero Dark Thirty 2012،  لكن لم يتم التنفيذ لصعوبات مادية، ولانشغاله بأعمال أخرى. 


لاحظ أن طبيعة الفيلم تعني بناء صورة تعادل شيكاجو 1893، بكل ما يعنيه هذا من تكلفة في الديكورات والمباني والملابس، ولهذا لم يحصل المشروع على الضوء الأخضر من جديد إلا بعد انتقاله لنجم شباك آخر.


دي كابريو اشترى حقوق الرواية عام 2010 لإنتاج وبطولة الفيلم، وأسند مهمة كتابة السيناريو وقتها إلى جراهام مور صاحب سيناريو فيلم لعبة المحاكاة The Imitation Game في فترة كان فيها دي كابريو ينوي القيام بدور آلان تورينج في الفيلم.


اقرأ أيضا: ثمن الاختلاف في The Imitation Game


نسخة مور من السيناريو لم تحصل على موافقته وترك لاحقا أيضا دور البطولة في The Imitation Game ليفوز به بيندكت كامبرياتش. وبعد محاولات مع آخرين تم الاستقرار على سيناريو بيلي راى، صاحب التاريخ الطويل في أجواء الإثارة البوليسية مثل Shattered Glass - Breach - State of Play - Captain Phillips.


The Wolf of Wall Street


مع وجود سكورسيزي الآن في مقعد الإخراج، لدينا الآن عناصر جذب لا تنتهي، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن موعد عرض أو بداية تصوير للفيلم الجديد، أو عن الممثل الذي سيقوم بدور دانيال بيرهام.


دي كابريو انتهى منذ فترة بسيطة من تصوير دوره في The Revenant مع المخرج أليخاندرو اناريتو صاحب فيلم الأوسكار Birdman العام الماضي. الفيلم بالمناسبة سيصبح أحد المحطات المهمة جدا في نهاية 2015، جماهيريا ونقديا. وسنسمع اسمه عدة مرات في ترشيحات الأوسكار.


اقرأ أيضا: الكل يُحلق في Birdman


أما سكورسيزي فلا يزال مشغول حاليا بالانتهاء من فيلمه الجديد Silence مع ليام نيسون وأندرو جارفيلد، المقرر عرضه في 2016. العمل المقتبس عن قصة يابانية تعود للستينات، الذي تأجل تنفيذه مع سكورسيزي عشرات المرات على مدار ربع قرن تقريبا. 


الأعمال الجيدة تحتاج وقتا على أي حال. ومع (سكورسيزي/دي كابريو) يمكن الانتظار. لنأمل فقط ألا تستجد أى مشاكل إنتاجية تعوق تنفيذ اللقاء السادس.
 
لمتابعة الكاتب على الفيس بوك