التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:00 م , بتوقيت القاهرة

دليلك للعناية بسرة مولودك حتى سقوطها

بعد ولادة طفلك يستطيع الطبيب الاعتناء بالحبل السُري للطفل جيدا، وقطعه بطريقة صحيحة وتطهير السُرة، ثم يأتي دورك أنتِ بعد ذلك في الاعتناء بها يوميا حتى تسقط، تشرح لكِ استشاري صحة وتغذية الطفل الدكتورة ولاء نصر، كل ما تودين معرفته عن سُرة طفلك وكيفية العناية بها.
سقوط السُرة

عند الولادة يقوم الطبيب بقطع الحبل السُري بأداة معقمة على بعد 1 : 2 سم من سُرة الطفل، ثم تضغط الأوعية بواسطة ملقاط خاص، ويبدو الحبل السُري بعدها كقطعة لحمية شفافة. وتقول الدكتورة ولاء إن السُرة تقع في مدة تصل إلى 7 : 10 أيام كمعدل طبيعي، وفي بعض الحالات تصل إلى شهر، لكن لو استمرت أكثر من ذلك تنصحك بالذهاب إلى الطبيب فورا لمعرفة السبب وعلاجه.


العناية بها من الولادة حتى السقوط



لخصت الدكتورة ولاء نصر طرق العناية بسُرة الطفل في بضعة نقاط:
- وضع الكحول الطبي على السُرة 3 أو 4 مرات في اليوم دون خوف.
- وضع قطرة العين على السُرة 3 مرات يوميا خلال الأسبوع الأول.
- ابعدي الحفاضات عن منطقة السُرة حتى لا تلوثها أو تؤلمه.
- لا تلبسيه ملابس ضيقة عند منطقة السُرة حتى لا تضغط عليها.
- حافظي على نظافة السُرة دائما وتعريضها للتهوية.


متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

حددت الدكتورة نصر مجموعة من الحالات التي يجب استشارة الطبيب فيها:
1- نزول دم من السُرة، فالمعدل الطبيعي هو نقطة دم، قد تحدث تغييرا طفيفا في لون الملابس فقط.
2- وجود إفرازات من السُرة.
3- الرائحة الكريهة للسُرة.


فتق السُرة



يحدث فتق السُرة أحيانا نتيجة ضعف عضلات البطن، فبعد وقوع السُرة تظل فتحة السُرة منتفخة ومرفوعة عن مستوى سطح البطن قليلا، لكن تطمئنك الدكتورة نصر، وتنصحك بعدم الخوف عند حدوث ذلك، فقد يستمر حتى سن 6 شهور، ويبدأ في الاختفاء تدريجيا حتى ينتهي تماما في سن السنة أو سنة ونصف، لكن إن لم ينتهِ بعد ذلك، فلا داعٍ للقلق لأنه لا يؤثر على حياة الطفل كثيرا، ويتم التدخل الجراحي لعلاجه بعد سن 4 سنوات حتى تصبح عضلات البطن أقوى وتتحمل الجراحة.


وتؤكد الدكتورة ولاء أن هناك دراسات علمية تقول إن فتق السُرة يسبب ألم بسيط للطفل، لكن ليس في كل الأحوال، وتنصحك باستخدام البلاستر المعدني الموجود في الصيدليات، أو وضع أي قطعة معدنية ولصقها على السرة حتى لا يزيد حجم الفتق كإجراء تطميني لكِ لكنه عاجلا أو آجلا سيختفي.


أخطاء شائعة

هناك عادات شائعة تقوم بها الأمهات كما تقول الدكتورة نصر دون أن تدرك أنها خاطئة هي:
1- تخاف الأم من وضع الكحول على سُرة الطفل، ظنا منها أنه يبكي لأنها تحرقه أو تؤلمه، لكن هذا خطأ شائع، فهو يبكي لأنه بارد عن درجة حرارته فقط لكنه لا يؤلمه.
2- إلباس الطفل حزام البطن عند حدوث فتق السُرة، ظنا إنها تساعد على تقليل الفتق، لكنه أضراره كثيرة وغير مستحب طبيا حيث يقلل تهوية السرة، وبالتالي زيادة احتمالية تلوثها، كما أنه يضغط على البطن، فيؤدي أحيانا إلى القيء بعد الرضاعة.
3- وضع البُن أو الملح على السُرة كبديل للكحول الطبي، لكن ممنوع تماما وضع أي بديل للكحول الطبي، على سُرة الطفل كمطهر.