التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

خطة "الصحة" استعدادا للعام الدراسي الجديد

قامت الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعمل الاستعدادات اللازمة لتوفير بيئة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية، حيث تم الإعداد لخريطة صحية للوقوف على الأمراض المعدية والوبائية بين طلاب المدارس للحد من انتشارها


وأعدت الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسى خطة عمل استعداداً للعام الدراسى الجديد 2015/2016 وكذلك خطة لمواجهة الأمراض المعدية و الأنفلونزا بالمنشات التعليمية .



وعقدت اللجنة العليا للصحة المدرسية اجتماعها بتاريخ 18/8/2015 مع مسئولى التأمين الصحى ووزارة التربية والتعليم لمناقشة كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد وتغطية المدارس بمسئول صحة مدرسية ووضع خطة تتناسب مع الاستعداد للعام الدراسي.


 


كما تم التنسيق لعقد محاضرات عن طريق الفيديو كونفيرانس بالهيئة العامة للتأمين الصحى لمناقشة كيفية الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد ،بالإضافة لوضع خطة لتكثيف المرور الإشرافى المستمر من الفريق المركزي بالوزارة والتأمين الصحى ومسئولى التربية والتعليم على المدارس من بداية العام الدراسي الجديد.



وخاطبت "الصحة" في بيان، مديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات لوضع خطة الاستعداد للعام الدراسى الجديد والإشراف المستمر على المدارس والاستفادة بالقوافل الطبية لتفعيل الفحص الطبى الشامل، في المناطق النائية التي بها عجز من الأطباء والتمريض.



وقامت "الصحة" بتفعيل عمل اللجان (اللجنة العليا للصحة المدرسية و اللجنة الداخلية للصحة المدرسية على مستوى المديريات والإدارات و المدارس،إلى جانب توزيع الأدوار بين الجهات ذات الصلة (وزارة الصحة والتأمين الصحي ووزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية والهيئات والمنظمات الغير حكومية والدولية، وتطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالبرنامج الاليكتروني للفحص الطبي الدوري الشامل للخروج بمؤشرات صحية جيدة لوضع خريطة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية.



وكشفت "الصحة" أنه تم توفير أجهزة الحاسب الآلي لدى فرق العمل على المستوى المركزي والطرفي بالمديريات والإدارات ،بالإضافة لتوفير المطبوعات الخاصة بنماذج وسجلات الصحة المدرسية ،كما تم توزيع البوسترات والملصقات الخاصة عن الأمراض المعدية وكيفية مواجهتها وطرق الوقاية منها على المنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية والتى تم طبعها عن طريق القطاع الوقائى بالوزارة .



وأكدت "الصحة" على قيامها بمتابعة الإشراف على المقاصف المدرسية والتأكد من مطابقة الأغذية الموجودة بها طبقاً للشروط الصحية،إلى جانب الترصد للأمراض في المدارس والإبلاغ فوراً عن ظهور حالات .



ونوهت " الصحة " لأهمية استدعاء الطبيب في حالة الاشتباه في حالة أو أكثر بعد عزلها في الغرفة المخصصة لذلك ،والتعامل مع الحالات المشتبهة أو المؤكدة،وتخصيص غرفة للعزل بالمدرسة والمعاهد الأزهرية.