التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:01 م , بتوقيت القاهرة

خبير هندي لـ"إسماعيل": إجراءات "المركزي" قادرة على تحقيق الاستقرار النقدي

استقبل رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، خبير الاقتصاد الهندي والنائب السابق لرئيس لجنة التخطيط الهندية، مونتيك أهلواليا، الذي يزور مصر حاليا.


وخلال اللقاء أشار رئيس الوزراء إلى أن التنسيق متواصل بين الحكومة ومجتمع رجال الأعمال، بهدف تيسير الإجراءات المتعلقة بالاستثمار، مشددا على أن للقطاع الخاص دور كبير في تنفيذ الكثير من المشروعات، من بينها تلك الخاصة بالقطاعات الخدمية كالصحة والتعليم.


وأوضح أن هناك عدد من الخطوات التي تم اتخاذها مؤخرا بهدف زيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، مثل إطلاق الشهادات الدولارية للمصريين المقيمين في الخارج، فضلا عن زيادة التعريفة الجمركية على عدد من السلع غير الرئيسية، وتفضيل المنتج المحلي في التعاقدات الحكومية، إلى جانب الحد من استيراد السلع غير الضرورية، بما يخدم حركة التصنيع المحلي ويوفر المزيد من العملات الأجنبية لاستيراد السلع الأساسية.


وصرح المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش، بأن إسماعيل نوه خلال اللقاء بالإجراءات التي يتخذها البنك المركزي حاليا في إدارة السياسة النقدية، وتسعى إلى التكامل مع السياسة المالية للحكومة بهدف استعادة الاقتصاد المصري لقدراته التنافسية، بما ينعكس بالإيجاب على مستويات التنمية الاقتصادية.


من جانبه، عرض مونتيك أهلواليا خبرات بلاده في إدارة السياسة النقدية، التي كانت لها نتائج إيجابية على الاقتصاد الهندي، مشيرا إلى أهمية الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي لتصحيح أوضاع أسواق النقد، والعمل على تحقيق الاستقرار النقدي من أجل توفير المناخ المطلوب للتنمية الاقتصادية، وخلق فرص العمل وإطلاق قدرات الاقتصاد في جذب الاستثمار الأجنبي، وتعزيز الثقة في قوة الجهاز المصرفي وقدرته لتمويل المشروعات الكبرى.