التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 06:10 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| خطة (مصرية – إفريقية) لوقف التوغل الإسرائيلي في القارة السمراء

يكشف "دوت مصر" مراحل خطة مصر لتوطيد العلاقات مع دول حوض النيل والدول الافريقية ومواجهة التوغل الإسرائيلي في تلك الدول.


وكشف مصدر حكومي رفيع المستوي لـ"دوت مصر"، أن مصر قررت تشكيل لجنة كبري من مستشار الرئيس للمشروعات القومية إبراهيم محلب، ووزير الخارجية وممثلين عن الشركات الحكومية.


وقال المصدر، أن مصر قررت أن تشارك شركات حكومية علي رأسها شركة المقاولون العرب وعدد من الشركات في إعادة تأهيل البنية التحتية في دول افريقية.


وكشف المصدر عن وجود مقترح بإنشاء ناتو إفريقي من قوات تدخل سريع افريقية لحماية الحدود الأفريقية، مؤكداً أنه سيتم تدريب أفراد من الجيوش الأفريقية على أيدي رجال الجيش المصري وتأهيلهم ودعمهم بمعدات لمكافحة الإرهاب وتأمين الحدود بالإضافة إلى تأهيل الجيوش في الدول الأفريقية للتعامل مع الطوارئ وتخصيص ميزانية لتأهيل وبناء جيوش الافريقي.


وأكد المصدر أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإثيوبيا ستفتح أفق جديدة في التعامل بين مصر والدول الأفريقية ووقف التمدد الإسرائيلي في دول حوض النيل.


وأضاف أنه سيتم انشاء مجمع طبي لكل دولة من دول حوض النيل، بالإضافة إلى انشاء مجمع مدارس وجامعات مصرية في دول حوض النيل، وإنشاء صندوق سيادي يكون مسؤول عن دعم المشروعات المصرية في دول حوض النيل وفي مقدمتها السودان، اوغندا، الكونغو، إثيوبيا وإقامة عدد من محطات المياه ومحطات توليد الكهرباء في دول الأفريقية.


وتابع المصدر: أن المشروعات التي ستعمل عليها مصر في كثير من المجالات هدفها منع التوغل الإسرائيلي في دول افريقيا، مشيراً إلى أن مصر ستزيد الاستثمارات لدول الأفريقية بمشاركة القطاع الخاص والعام، وسيتم إرسال بعثات من الأزهر علي مدار السنة لدول أفريقيا.


وكشف المصدر، أن مصر قررت إرسال فرق طبية وتعليمية لدول افريقيا بشكل مستمر لتأهيل الأطباء والمدرسين في هذه الدول، بالإضافة الي حصولهم على دورات تدريبية في مصر في مجالات الصحة والتعليم وأن مصر وضعت خطة لإنشاء هيئة عليا تتابع أول بأول المشروعات المصرية في أفريقيا، أنه مصانع الإنتاج الحربي ستقوم بإرسال وفد مكبر لدول حوض النيل لمعرفة احتياجاتهم وتصنيعها لهم داخل المصانع المصرية.