التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:54 ص , بتوقيت القاهرة

حيثيات| كيف أنقذت شهادة "الرقيب" رنا السبكي من الحبس بسبب "ريجاتا"؟

أودعت محكمة جنح مستأنف الدقي، برائسة المستشار مصطفى ربيع، اليوم الخميس، حيثيات حكمها القاضي ببراءة المنتجة السينمائية رنا السبكي، من تهمة نشر ألفاظ جنسية وخادشة للحياء.


قالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن المدعي بالحق المدني قدم شكواه استنادا إلى فيلم ريجاتا، الذي عرض للجمهور 21 يناير من العام الماضي، واحتوى على العديد من الألفاظ الجنسية التي جاءت على ألسنة الفنانين المشاركين في العمل.


وأضافت المحكمة، أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات،التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كشفت أن "البرومو" المرفوع على شبكة المعلومات الدولية على الإنترنت، بواسطة شركة "السبكي" للإنتاج السينمائي، 16 يناير الماضي، لا يحتوي على الألفاظ الذي وصفها المدعي بالخادشة للحياء، بالمخالفة لبقاقي "البروموهات" التي تم رفعها بواسطة أشخاص آخرين، مما يبعد عنها شبهة الإدانة بنشر ألفاظ خادشة للحياء.


واستندت المحكمة إلى شهادة كلا من مها سعد الدين أبو زيد مدير إدارة الأفلام العربية لوزارة الثقافة، وناجي محمد عبد الله رقيب الأفلام العربية للمصنفات الفنية بوزارة الثقافة، ومحمد حسن المنصوري ناقد ومخرج مسرحي بوزارة الثقافة أمام الهيئة الماثلة، أن الرقابة على المصنفات منحت التراخيص لـ"برومو" فيلم "ريجاتا" بالعرض العام داخل دور العرض السينمائي بالرخصة رقم 1 لسنة 2015، على أن يستمر حق الاستغلال لهذه المقدمة، وعرضها حتى 13 يناير 2025، أي لمدة 10سنوات من تاريخ العرض طبقاً لقانون الرقابة على المصنفات الفنية.


وأوضحت المحكمة المحكمة أن النسخ التي تم عرضها داخل دور العرض سواء الفيلم أو "البرومو"، هي نفس النسخ التي تم الترخيص بها من الرقابة على المصنفات الفنية، دون أي مخالفة من الشركة المنتجة، ولذا قضت المحكمة ببراءة رنا السبكي مما نسب إليها.


يذكر أن محكمة جنح مستأنف الدقي، قضت الأربعاء، بقبول استئناف رنا السبكي على حبسها سنة، وقررت ببراءتها مت تهمة نشر ألفظ جنسية خادشة للحياء العام.