الجيزة 20°
دوت مصر
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

"حماية المستهلك" يصدر قرارات ملزمة بشأن شكاوى السيارات

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، خلال اجتماعه رقم 116، قرارات ملزمة بالاستبدال والاسترجاع والإحالة للنيابة العامة لصالح الشاكين في 54 شكوى ضد بعض شركات السيارات.

وقال عاطف يعقوب رئيس الجهاز، في بيان له اليوم السبت، إن مجلس إدارة الجهاز لاحظ في الفترة الأخيرة كثرة الشكاوى الواردة للجهاز من تأخر أعمال الصيانة لدى بعض شركات السيارات غير الملتزمة متعللة في ذلك بعدم توافر قطع الغيار مما أدى إلى تأخر تقديم خدمات الصيانة خلال فترة الضمان للسيارات، وهو ما يؤثر سلبا على حقوق المستهلك التي كفلها له القانون.

وأضاف أن مجلس الإدارة أصدر قراره في 32 شكوى بإلزام هذه الشركات بإصلاح السيارات خلال 20 يوما، ومنح الشاكين سيارات بديلة لاستخدامها خلال فترة الإصلاح أو منحهم مبلغ 300 جنيه عن كل يوم تأخير لسياراتهم كقيمة إيجارية حتى إتمام إصلاح السيارة، بالإضافة إلى مد فترة الضمان على السيارات لمدة مساوية لبقائها داخل مراكز خدمة الإصلاح .

وأشار يعقوب إلى أن المجلس قد أصدر قرارين بشأن إلزام إحدى الشركات المشكو في حقها باستبدال السيارة بأخرى جديدة أو استرجاعها ورد قيمتها للشاكين، كما أصدر 4 قرارات بشأن إلزام الشركة بتسليم الشاكين السيارات التي قاموا بحجزها وسداد كامل مستحقاتها المالية في ضوء مطالبة الشركة لهم بسداد مبالغ إضافية بداعي ارتفاع الأسعار بسبب زيادة سعر الصرف للدولار .

وأوضح يعقوب أن مجلس الإدارة أصدر قرارا يلزم إحدى شركات السيارات بتسليم الشاكي مستندات الموتور الجديد (الذي تم تغييره داخل فترة الضمان) حتى يتمكن من إنهاء إجراءات ترخيص السيارة، وقرارا بإعادة فحص إحدى السيارات بكلية الهندسة كمرجع فني للوقوف على المشكلة الفنية بالسيارة، بالإضافة إلى إحالة إحدى الشركات المخالفة للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لعدم تنفيذ الشركة المشكو في حقها قرار مجلس إدارة الجهاز .
ونوه بأن قرارات الاسترجاع والاستبدال جاءت فى ضوء نص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والتى أعطت حق استبدال المستهلك السلعة أو استرجاعها خلال 14 يوما من تاريخ استلامها فى حالة اكتشاف عيوب بها أو أنها كانت غير مطابقة للمواصفات أو الغرض الذى تم التعاقد عليها من أجله .

ودعا يعقوب التجار والموردين ومقدمى الخدمات إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون، مؤكدا أن الإجراءات التى يتخذها الجهاز فى مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق .

كما أكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أية سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن19588 أو الموقع الاليكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو من خلال التطبيق الاليكترونى (حماية المستهلك) المتوافر على متجر Google Play

csr