التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

حصاد 2015| 4 أحداث طبية شغلت الشارع المصري

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2015، الذي كان حاشدا بأحداث طبية عدة، شغلت بال المصريين وسببت لهم الفزع والرعب، مثل: ظهور فيروس غامض في أسيوط، وظهور أوبئة من جديد مثل الملاريا، بالإضافة إلى ظاهرة وفاة الكثيرين بسبب الحر.


فيروس غريب يضرب أسيوط


أصيب عدد من قري أسيوط بفيروس غريب يسبب ارتفاع درجة حرارة المريض، ما يدخله في غيبوبة، عدة أيام يعقبها الوفاة، وقد أدى هذا إلى وفاة ما يقرب من 30 شخصا، وتسجيل أكثر من 100 حالة، وأخذت وزارة الصحة عينات من أكثر من 200 شخص دخلوا إلى المستشفيات، وانتشرت التكهنات بأنه إصابة بمرض الالتهاب السحائي، ولكن الوزارة نفت ذلك، ولم يعرف على وجه التحديد سبب هذا المرض حتى الآن.



الحر يقتل أكثر من 100 شخص


لأول مرة في مصر، تسبب ارتفاع درجة حرارة الجو في مقتل ما يقرب من 100 شخص، وإصابة ما لا يقل عن 500 آخرين، بسبب الإصابة بما يعرف بـ"الإجهاد الحراري"، وكان أكثر الفئات عرضة لهذه المشكلة كبار السن، والأطفال ومرضى القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، وقد أصدرت نشرة بأهم النصائح لتجنب هذه المشكلة.



الجفاف يقتل الأطفال ببني سويف


ومن الأحداث الطبية التي أثرت على الساحة المصرية أيضا، وفاة أكثر من 10 أطفال رضع بعد إعطائهم محاليل جفاف منتهية الصلاحية في بني سويف، الأمر الذي سبب رعبا في كثير من القري، ولكن تم تدارك الأمر ولم يحدث ذلك مرة أخرى.



الحصبة وشلل الأطفال يعودان من جديد


رغم اختفاء أمراض مثل شلل الأطفال والحصبة من مصر منذ عام 2010، فإنها عادت لتضرب من جديد في محافظتي مطروح وكفر الشيخ، حيث أصيب أكثر من 40 حالة، ما دفع وزارة الصحة إلى بدء حملة تطعيم ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال بالمدارس ودور الحضانة والشوارع والميادين.