القاهرة 20°
دوت مصر
غلاف ألبوم وماله

حسين الإمام.. متعدد المواهب الذي ودّع المكان

دوت مصر- أحمد بلال

 في حفل للفنان محمد منير، بدار الأوبرا المصرية، رمضان 2004، فوجئ الجمهور بصعود الفنان حسين الأمام إلى جوار الفرقة، ليعزف على الجيتار خلف منير، وليتعرف الجمهور على حسين الإمام الموسيقي كما عرفوه ممثلًا.

رغم ندرة المعلومات المتوفرة عن "حسين الإمام" على الإنترنت، فإنها تؤكد أنه فنان متعدد المواهب بما تحمله الكلمة من معنى، فـ"حسين" الذي بدأ حياته الفنية بالتمثيل ثم الموسيقى، لينتقل إلى التأليف والإخراج، مرّ بعدة محطات مهمة، أدت في النهاية لرسم ملامح مشروعه الفني لدى الجمهور، فهو شخصية تحمل قدرًا من الخفة والسخرية، سواء في تمثيله، أو في ألحانه، القدر ذاته من الخفة الذي جعل منه مقدم برامج "مقالب" ناجح.
تعتبر المحطة الأولى والمهمة بالنسبة لـ"حسين الإمام"، مشاركته في فيلم "السكرية" المقتبس من رواية نجيب محفوظ، ومن إخراج حسن الإمام، عام 1973.

 

دنيا حسين الإمام الصغيرة


ترجع أهمية تلك المحطة لحسين الإمام لكونها الخطوة الأولى في مسيرته الفنية، شارك في فيلم ضم عددًا من نجوم السينما المصرية وقتها. أهّله للقيام بالعديد من الأدوار بعد ذلك سواء للسينما أو التليفزيون.
وتأتي المحطة الثانية بعد سنواتٍ من دوره في "السكرية"، ليظهر لنا وجه أخر من الفنان، فالممثل أصبح موسيقيًا، برغم أنه موسيقي في الأساس، فمنذ صغره وهو مرتبط بالموسيقى، عندما أهداه والده "حسن الإمام" أسطوانة لفريق البيتلز الإنجليزي، بعد عودته من أوربا، أصر حسين على تعلم ذلك النوع الموسيقي، فسافر مرتين، مرة إلى إنجلترا، وأخرى إلى "شيكاجو"، ليتعلم موسيقى "البلوز" والروك، ليعود وينشئ مع "مودي الإمام" فرقة طيبة، ليقدم تلك الموسيقى ولكن بشكل مصري، فقدمت فرقة طيبة ألبومين، هما "الدنيا صغيرة" و"الحب حكايتي"، بخلاف الموسيقى التصويرية لفيلم "أنياب"، قبل أن يسقط الفريق وينفصل لعدة أسباب، منها عدم نجاح الفريق جماهيريًا رغم الثراء الموسيقي الواضح في أغانيهم.

قدم "حسين" مع أخيه "مودي" عددًا من الأعمال الغنائية والموسيقية، منها الموسيقى التصويرية لأفلام "كابوريا" و "استاكوزا"، و "أيس كريم في جليم".

 

الخروج من البيبان


تعتبر أغنية "كابوريا" التي لحنها واحدة من أشهر أغانيه، كذلك أغنية "كذلك في الزمالك"، كما إن أشهر أغنياته في تلك الفترة، كانت "جت الحرارة" التي قدمتها الفنانة يسرا، في فترة التسعينات.
لكن تبقى ألحانه وتوزيعاته مع الفنان محمد منير هي التعبير عن الموسيقي، فقدم مع منير أغاني "جنني طول البعاد"، "اخرج من البيبان".

السخرية على الهواء


وتأتي المحطة الأخيرة لحسين في الفترة التي استغل فيها سخريته الشخصية، ففي عام 2002 قدم برنامج "حسين علي الهواء" ثم "حسين في الاستديو" عام 2003، وغيرها من البرامج الفكاهية التي تندرج تحت برامج المقالب، ففي تلك البرامج يتصرف حسين الإمام علي طبيعته، بدون سيناريو أو أدوار مقيدة، وتظهر شخصيته كما هي.


شاهد حلقة من برنامج حسين علي الهواء.

أهم ثلاث تواريخ في حياة حسين الإمام.


1973 قام بأول دور له في السينما في فيلم السكرية.
1979 أول ألبوم لفرقة طيبة "الدنيا صغيرة".
1999 ألف فيلم "أشيك واد في روكسي".

5 أعمال فنية لحسين الإمام
• موسيقى فيلم كابوريا
• أغنية جنني طول البعاد
• ودعي المكان – فرقة طيبة
• أسوان – فرقة طيبة
• فيلم يا دنيا يا غرامي

csr