القاهرة 20°
دوت مصر
gordonWillis

جوردون ويليز.. أمير الظلام الذي يضع يده في جيبه

دوت مصر- محب جميل


-محطات سريعة

المحطة الأولى بدأت عندما كان يصطحبه والده إلى دور السينما في مدينة نيويورك. جوردون ويليز هو الصبي الذي ولد في كوينز بولاية "نيويورك" في (28 مايو 1931) وبدأ في التردد على دور السينما، يجمع أفيشات الأفلام والكتيبات الدعائية.
قال عنه الفنان والمصور الأمريكي "وليام فاركر": "أكثر من أي مصور آخر، ويليز حدّد النظرة السنيمائية في السبعينات، بكونها معقدة الكادرات، تسطر حالات الظل والضوء بعيدًا عن الإغراق في الغموض".

خلال عمله لمدة 12 عامًا بالقوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية، بدأ في التفاعل مع الكاميرا، التعرف على تفاصيل الصورة، وطبيعة اللون السينمائي، ربما لم يكن غريبًا أن تصنفه نقابة المصورين السينمائين كواحد من أهم مصوري السينما في التاريخ طبقًا لمسح أجري عام 2003.

بدأ منحنى شهرة"ويليز" في الصعود بعد أن عمل مع المخرج "فرانسوا فورد كوبولا" في الثلاثية الشهيرة "الأب الروحي Godfather" في السبعينات. كان صديقه المصور "كونراد هال" يلقبه بأمير الظلام، لكن "ويليز" كان أكثر ديناميكية، يصف عمله بلعبة تبادل الكراسي الموسيقية، حيث ينتقل من كادر لآخر بخفة ودقة، من الضوء إلى الظل، ومن الظل إلى الضوء، من الصورة الأصغر إلى الصورة الأكبر، والعكس حتى تكتمل الرؤية.

ربما أكثر ما يميز "ويليز" هي تلك الحالة من البناء والجمال، ليس فنانًا نهضويًا لكنه يمتلك الصنعة مع تلقائية اللون والصورة. لم تتوقف نجاحاته على عمله مع "كوبولا" فقط، بل تعامل مع المخرج الكبير "وودي آلن" في عدة أفلام أهمها: (Manhattan, Annie Hall ,Zelig , Stardust Memories). كان ويليز سعيدًا خلال عمله مع وودي، ووصف تلك التجربة بالعمل مصورًا بينما تضع يديك في جيبك!


-هل تعلم؟

خلال سبعة سنوات من 1971 حتى 1977، كان مجموع الأفلام التي صورها "جوردون ويلز" ستة أفلام؛ رشحت لـ39 جائزة أوسكار مختلفة، وفاز منها 19 بالأوسكار، من بينها جائزة أفضل صورة سينمائية.

في فيلم (All The President's Men) عام 1976، وضع "ويليز" كاميرا متوسطة تتحرك باستخدام ريموت كنترول، من فوق المكتب لتصور مكتبة الكونجرس والأرضية، في مشهد واحد.

تعاون في ستة أفلام سينمائية مع المخرج (Alan J.Pakula) بداية من فيلم (Klute) عام 1971 حتى فيلم (The Devil's Own) عام 1997.

خلال الحرب الكورية، قضى ستة سنوات، في القوات الجوية الأمريكية لتصوير بعض الأفلام التسجيلية.

يُذكر أن "ويليز" لديه نظريته الخاصة في النسبية، حيث يقول: أعتقد أن النسبية تتمثل في الضوء والظل، الصغير والكبير، القريب والبعيد، الطويل والقصير (التناقضات).

-أهم 10 أفلام - بحسب أراء النقاد و الجمهور

The Devil's Own (1997) (ملك الشيطان)
Malice (1993) (ماليس)
Godfather Trilogy (1901-1980) (ثلاثية الأب الروحي)
Broadway Danny Rose (1984) (زهرة برودواي)
Zelig (1983) (زليج)
Manhattan (1979) (مانهاتن)
Annie Hall (1977) (صالة آني)
All The President's Men (1976) (كل رجال الرئيس)
The Drowning Pool (1975) (بركة الغرق)
The Paper Chase (1973) (ورقة المطاردة)




جوردون ويليز.. أمير الظلام الذي يضع يده في جيبه