القاهرة 20°
دوت مصر
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الحفريات ماري آننج

"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الحفريات ماري آننج

كتب- مصطفى فتحي:

يحتفل محرك البحث "جوجل"، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ215 لمولد عالمة الحفريات البريطانية ماري آننج، التي توفيت عام 1847عن عمر يناهز 47 عاما إثر إصابتها بسرطان الثدي.

ولدت آننج في 21 مايو عام 1799، وكان والدها نجارا، ونظرا لسعيه لتحسين دخله قام بالتنقيب عن الحفريات في الطبقات المتحفرة ليبيعها للسائحين، وهو العمل الذي ورثته ابنته وبرعت فيه، إلا أنها اعتمدت في البداية على التنقيب عن الحفريات اللافقارية كقواقع الأمونيت والبلمنايت.

ازدادت شهرة آننج في مجال الحفريات مع كل اكتشاف تقوم به؛ حيث تمكنت في 10 ديسمبر عام 1823 من العثور على هيكل عظمي كامل لبلصور، وهو نوع من الزواحف البحرية التي عاشت خلال العصر الجوراسي.

وعثرت عالمة الحفريات على أول هيكل عظمي للزواحف الطائرة في بريطانيا، تيروصور، عام 1828، والذي عرض بالمتحف البريطاني بوصفه تنين طائر، فيما عثرت في العام التالي على هيكل سمكة سكوالوراجا.

وبالرغم من أنها لم تتلقى من التعليم إلا قدر قليل جدا، إلا أنها حرصت على الإطلاع على كل ما تقابله من الأبحاث والأدب العلمي والكتب التي كانت تستعيرها من أصدقائها.

وكتب الروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز عنها عام 1865 قائلا: "لقد صنعت ابنة النجار البسيط اسم وشهرة عظيمين، وهي بالفعل تستحقهما". وفي عام 2010، وضعت الجمعية الملكية البريطانية اسمها في قائمة أكثر عشر نساء أسهمن في تاريخ العلم.