التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:02 ص , بتوقيت القاهرة

جامعة كفرالشيخ: ندرس إنشاء معهد بحثي لعلوم النانو تكنولوجي‎

شدد الدكتور ماجد عبدالتواب القمري، رئيس جامعة كفرالشيخ، على أهمية استثمار تقنية النانو في كثير من المجالات العلمية والاقتصادية المهمة التي تتصل اتصالا مباشرا بالإنسان مثل الصحة ومعالجة المياه والبيئة والطاقة ومواد البناء ومستحضرات التجميل وغيرها من الاستخدامات، بالإضافة إلى بناء الاقتصاد المعرفي، ولفت إلى أن الجامعة تدرس ندرس إنشاء معهد بحثي لعلوم النانو تكنولوجي‎.


وأكد خلال ندوة لكلية العلوم حول النانو تكنولوجي، على أهمية نشر ثقافة النانو تكنولوجي كعلم وتقنية ألغت الحواجز والمسافات بين العلوم، وبالتالي جمعت الباحثين من تخصصات مختلفة، ما أدى إلى نشر ثقافة العمل الجماعي والجودة الجماعية التي أدت إلى زيادة الإنتاجية البحثية من حيث النوع والكم.



وأوضح أنه نتيجة لهذه الطفرة العلمية فقد اهتمت الجامعة بإنشاء البنية التحتية لهذه التقنية، وذلك بإنشاء مركز النانو تكنولوجي بقسم الكمياء، بالإضافة إلى معملي النانو الفوتونات والطاقة المتجددة بقسم الفيزياء.


وقدم رئيس جامعة كفرالشيخ شرحا مبسطا لاستخدامات النانو تكنولجي الذى يستخدم لتغيير خواص المواد من خلال إعادة تنظيم الذرات، مما يؤدي إلى تحسن الخواص والاستخدامات.



اقرأ أيضا: جامعة كفر الشيخ تبدأ تشغيل الـ"واي فاي" مجانا للطلاب