التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 02:28 ص , بتوقيت القاهرة

ثلاثة قبائل بشمال سيناء تحصد 3 مقاعد برلمانية

اكتمل نصيب شمال سيناء من المقاعد البرلمانية في مجلس النواب ، بعد حسم جولة الإعادة وفوز ثلاثة مرشحين، لتتمثل المحافظة بستة مقاعد برلمانية خمسة منها بنظام الفردي و مقعد بنظام القائمة.


وفى الدائرة الأولى بالعريش فاز المرشحان حسام رفاعي و رحمي بكير بمقعدي الدائرة ، فيما فاز إبراهيم أبو شعيرة بمقعد الدائرة الثانية في الشيخ زويد و رفح ، وفاز رمضان سرحان بمقعد الدائرة الثالثة ومقرها بئر العبد و رمانه، بينما فاز جازي أبو فراج بمقعد الدائرة الرابعة ومقرها الحسنة ونخل و القسيمة و النقب، وفاز سلامة الرقيعى بمقعد بنظام القائمة عن قائمة " في حب مصر ".


و كشفت نتائج الانتخابات في الجولتين عن حصول ثلاثة قبائل على ثلاثة مقاعد ، وهى قبيلة الدواغرة في بئر العبد و مثلها سلامة الرقيعي " عن قائمة في حب مصر ، و فاز رمضان سرحان من قبيلة البياضية في بئر العبد بمقعد فردي، كما فاز جازي أبو فراج من قبيلة الاحيوات في وسط سيناء بمقعد فردي.


بينما خرجت قبائل الأخارسة و الرميلات بدون أي مقاعد رغم وجود مرشحين منها، فيما لم تحصل قبائل السواركة و الترابين و التياها بأي مقاعد لعدم وجود مرشحين منها في الانتخابات.


و يترقب أبناء القبائل غير الممثلة برلمانيا في الحصول على مقعد بالتعيين بحسب ما يتردد في الأروقة القبلية عن نوايا الدولة لتعيين أشخاص في البرلمان من قبائل شمال سيناء.


وجرت جولة الإعادة في 13 محافظة، من خلال عدد 5622 مركزًا انتخابياً و12496 لجنة فرعية، واقتصرت الجولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدًا.


وتنافس 426 مرشحًا على 213 مقعدًا انتخابيًا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية؛ وجرت الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، بعدما أعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار القصوى بين قطاعاتها، كما تم الدفع بقوات من الجيش لتأمين عملية الاقتراع.