التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:24 م , بتوقيت القاهرة

تونس تسعى لحل أزمة 75 مواطنا محجوزين بالسعودية

أعلن مسئول في الإدارة العامة للشؤون القنصلية بوزارة الشؤون الخارجية التونسية، سعي بلاده المتواصل لترحيل 75 تونسيا من المملكة العربية السعودية، أوقفتهم السلطات هناك بسبب مخالفتهم لقانون العمرة.
 


ونقلت وكالة الانباء التونسية "وات" عن المصدر قوله، إن "الموقوفين " موزعين بين نساء و رجال يفوق معدل أعمارهم 60 سنة، مؤكدا ان موظفا ديبلوماسيا تونسيا يقوم حاليا في مدينة جدة السعودية بمساعدتهم على إتمام إجراءات الترحيل، وهذا الامر يتطلب "قبول المرحلين بتسجيل بصماتهم، وهو اجراء ضروري تطلبه السلطات السعودية" حسب تعبيره.



وقال انه سيتم ترحيل بعض التونسيين بشكل عاجل وسريع نظرا لحالتهم الصحية، موضحا ان السلطات السعودية هي التي تقوم بعمليات الترحيل للمتخلفين، بغض النظر عن جنسياتهم وذلك عبر رحلات لخطوطها الجوية.
 


وأكد أن بعض التونسيين الموقوفين يرفضون اخذ بصماتهم من قبل السلطات السعودية، خوفا من منعهم من دخول المملكة مرة اخرى للقيام بمناسك الحج، الأمر الذي يعطل إتمام إجراءات عودتهم لتونس، ومن بين إجراءات القانون السعودي على المتخلف عن العمرة، دفع مخالفة مالية تقدر بنحو 15 الف ريال (اكثر من 8 الف دينار)، مع ضرورة منح بصمات المعني بالأمر بسبب مخالفة الاجراءات.