التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:22 م , بتوقيت القاهرة

توقعات بارتفاع أسعار النفط العالمية بدرجة كبيرة

توقَّع المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة بيرا انرجي، وهي شركة خدمات استشارية تتمتع بتأثير كبير في السوق، جاري روس، أن ترتفع أسعار النفط العالمية "بدرجة كبيرة" في الشهور المقبلة بعدما بلغت قبل عدة أسابيع القاع في موجة هبوط استمرت شهورا طويلة، وأنَّ ضغوطا على إمدادات المعروض تلوح في الصيف المقبل على أقرب تقدير.


وقال روس، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، إنَّ "سحر السعر" سبب عودة سريعة للطلب العالمي على النفط، وأدى لانهيار حاد مفاجئ في عدد من منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة بشكل قد يكون تغييره أصعب مما يتوقعه الكثيرون.


وأوضح "ركز العالم في الشهور الستة الماضية على التخلص من المعروض، سوف تتغير هذه العقلية تدريجيًا، سيتعين عليهم أن يبدأوا التفكير في تكوين إمدادات مرة أخرى، وهذا سيترجم إلى أسعار أعلى بكثير من أسعار اليوم، أعلى بدرجة كبيرة"، لافتًا "رغم أننا جمعنا قدرًا لا بأس به من المخزونات وربما نجمع المزيد، إلا أنَّ الأسوأ قد انتهى إلى حد بعيد".


وبحسب الوكالة فإن "بيرا" واحدة من أولى شركات استشارات الطاقة الكبرى التي كانت توقعت الانخفاض الحاد في أسعار النفط في الخريف الماضي، وهي من بين شركات أخرى -منها شركتا تجارة السلع الأولية جانفور وفيتول- التي تتحدث عن بلوغ الأسعار منتهى الهبوط برغم ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية إلى مستويات قياسية تتجاوز مستوياتها في العام الماضي بأكثر من 20%.


وتشير تقديرات روس إلى أن الطاقة الإنتاجية العالمية الفائضة انخفضت بالفعل إلى 1.2 مليون برميل يوميا فقط، وهو أحد أقل مستوياتها على الإطلاق، وقد تحتاج السعودية لزيادة إنتاج الخام بواقع 500 ألف إلى 600 ألف برميل يوميا في الصيف القادم لتلبية الطلب المحلي لتوليد الكهرباء وهو ما سيقلص الطاقة الفائضة بدرجة أكبر.