التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على استعدادات "الصيادلة" لإضراب 15 يناير

على الرغم من تصريح  النقابة العامة للصيادلة بأن أزمتها في طريقها للحل وأنه من الوارد أن يتم إلغاء "الاضراب الجزئي" المقرر 15 يناير المقبل، إلا أن هذا لم يمنعها من اتخاذ كافة التدابير للتأكد من أن جميع الصيدليات في المحافظات علي علم تام بالإضراب والتنسيق مع النقابة العامة.


شهدت النقابات الفرعية للصيادلة بـ27 محافظة، بحسب بيان النقابة، نشاطاً مكثفاً لتفعيل تنفيذ قرارات الجمعية العمومية للنقابة، حيث تم تشكيل لجان بالمراكز والقرى للمرور على الصيدليات وإبلاغهم بقرار الجمعية وأهدافه وتوزيع بوسترات لتعليقها على الصيدلية تتضمن أسباب الإضراب وأهميته للمرضى.


أمانة القاهرة تشكل لجان منبثقة


وقسمت نقابة صيادلة القاهرة، المحافظة جغرافيًا وكونت لجان منبثقة عن نقابة القاهرة مكونة من نشطاء المهنة في المناطق الأكثر تأثيرًا مثل القصر العيني، المنيل، شبرا، حلوان، مصر الجديدة، مدينة نصر، باب اللوق، وكذلك عين شمس، المرج، المطرية، الأميرية، حدائق وسرايا القبة، النهضة والسلام، وتم تشكيل غرفة عمليات في انعقاد مستمر من أعضاء مجلس نقابة صيادلة القاهرة لمتابعة تنفيذ الإضراب.


زيارات ميدانية في الجيزة


اما نقابة الجيزة، برئاسة الدكتورة نجوى هاشم نقيب صيادلة الجيزة، فتم تقسيمها مناطق ومراكز لمتابعة وزيارات ميدانية للصيدليات لتعريف الصيادلة بقرارات الجمعية العمومية وشرح الأسباب التي دعت لاتخاذها.


"عبيد" يجتمع مع ممثلي وسط الدلتا


أما ممثلي نقابات وسط الدلتا فقام الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة بالاجتماع معهم بمقر نقابة القليوبية وعقد ورش عمل واجتماعات لبحث آليات تفعيل قرار الغلق، وضم الاجتماع محافظات "الغربية، المنوفية، القليوبية، كفر الشيخ".


وأعلن ممثلي نقابات وسط الدلتا خلال الاجتماع رفضهم لأي قرار يصدر ويتعلق بتسعير الأدوية دون موافقة النقابة ومشاركتها في صياغة بنود القرار لضمان عدم إضراره بالمريض المصري وتربيح الشركات على حساب المواطن.


وأكدوا على رفض القرار حال صدوره بطريقة عشوائية يجعل هناك سعرين للدواء مما يعمل على إرباك سوق الدواء وحدوث أزمات، مشددين على ضرورة أن يتضمن القرار الصادر تحديد نسبة هامش ربح الصيدلي بنسبة 25% للمحلى و18% للمستورد، فضلاً عن إلزام الشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية وحل أزمة نواقص الأدوية وتوفيرها بالصيدليات.


توزيع بوسترات بالإسكندرية


كما تم  توزيع أكتر من 3500 بوسـتر وخطاب خاص باسباب التعليق الجزئي يوم 15 يناير على صيدليات الاسـكندرية ... بمناطق ( الكورنيش - طريق الحرية - الترام - سموحة - باب شرق - الشاطبي - رشدي- سبورتنج - غرب الإسكندرية - شرق الإسكندرية ) وجاري التوزيع علي باقي أنحاء الإسكندرية.


عقوبات تأديبية وغرامات على الممتنعين


وعن امتناع البعض عن تنفيذ قرار الإضراب الجزئي الذي سيبدأ 15 يناير وينتهي 18 يناير قال الدكتور أيمن عثمان، أمين عام نقابة الصيادلة أنه على الجميع تفعيل قرارات عمومية الصيادلة حتى لا يتعرض لتنفيذ الغرامة والتي تقدر بـ"100" ألف جنيه علي سلاسل الصيدليات، و"5000" آلاف جنيه علي الصيدليات الصغيرة، حال امتناعهم عن الاغلاق الجزئي 15 يناير المقبل.


وأشار عثمان، أن مجلس النقابة مفوض من الجمعية العمومية باتخاذ أي قرارات يراها ملائمة، وانه في حالة انعقاد دائم منذ الجمعية العمومية التي انعقدت في 23 ديسمبر الماضي".


 وكان مجلس النقابة العامة للصيادلة قد اتخذ عدة قرارات خلال الجمعية العمومية التي انعقدت في 23 ديسمبر، منها الغلق الجزئي 3 أيام بدءًا من 15 يناير يعقبه غلق كلي، كما قرر أيضًا تشكيل لجنة تسعير موازية لمراجعة قرارات التسعير، التي يصر وزير الصحة على زيادة أسعارها على أن تنشر الأسعار الفعلية للجمهور، مع تحريك دعوى قضائية بتربيح الشركات على حساب المواطن والمريض.