التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 04:16 م , بتوقيت القاهرة

"بصيرة": 5% من المصريين يعرفون ما حدث في 15 مايو

السادات ـ كاريكاتيرية
السادات ـ كاريكاتيرية

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة، بمناسبة مرور 45 عاما على ثورة التصحيح التي قام بها الرئيس السادات في 15 مايو 1971 والتي هدفت إلى إزاحة مراكز القوى، استطلاعا لقياس مدى معرفة المصريين بمدلول تاريخ 15 مايو، وسبب أهمية هذا اليوم في تاريخ مصر.


ويأتي هذا الاستطلاع ضمن سلسلة استطلاعات يجريها المركز لقياس مدى معرفة المصريين بتاريخهم وإلقاء الضوء على الفجوات المعرفية لدى المصريين والتي تتطلب تدخلات من الجهات المختلفة في الدولة لتغطيتها.


ورغم تدريس هذا الحدث في مناهج التعليم الأساسي ووجود العديد من الكباري في عدد من محافظات مصر تحمل اسم 15 مايو إضافة إلى وجود مدينة تحمل نفس الاسم إلا أن نسبة من عرفوا الحدث الذي جرى في هذا اليوم لم تتخط 5% من إجمالي المصريين، كما أن هناك 3% ذكروا الحدث الذي جرى في 15 مايو بصورة خاطئة بينما 92% أجابوا بأنهم لا يعرفون.



وتظهر نتائج دراسة المعرفة بالحدث الذي تم في 15 مايو حسب العمر أن الشباب أقل معرفةً بالحدث مقارنةً بالأكبر سنا، حيث تبلغ نسبة من أجابوا بصورة صحيحة 3% بين الشباب أقل من 30 سنة مقابل 10% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر، كما يتضح من النتائج أن الذكور أكثر معرفة بذلك من الإناث، حيث تبلغ نسبة من أجابوا بصورة صحيحة 7% بين الذكور مقابل 3% بين الإناث.


وتشير النتائج إلى أنه مع ارتفاع المستوى التعليمي تزداد المعرفة بالحدث، حيث ترتفع نسبة من يعرفون الحدث بصورة صحيحة من 3% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 14% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وفي المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يعرفون من 95% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 83% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.