التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:41 ص , بتوقيت القاهرة

بريطانيا: روسيا تحاول إقامة "دويلة" للأسد في شمال سوريا

قالت بريطانيا، اليوم الثلاثاء: إن روسيا ربما تحاول اقتطاع دويلة علوية في سوريا، لحليفها الرئيس بشار الأسد، من خلال قصف معارضيه، بدلًا من قتال تنظيم الدولة "داعش".


وتبادلت روسيا وبريطانيا الانتقادات اللاذعة، بعد أن قال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند لرويترز: إنه يعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين يؤجج نيران الحرب الأهلية السورية بقصف أعداء الدولة "داعش".


ورفض هاموند الانتقادات الروسية بأنه ينشر "معلومات خاطئة وخطيرة"، قائلًا: إن هناك حدودًا للمدة التي يمكن أن تلعب فيها روسيا دور الداعم لعملية السلام، بينما تقصف معارضي الأسد الذين يأمل الغرب في أن يتمكنوا من بناء سوريا جديدة فور رحيله.


وقال هاموند للصحفيين في روما: "هل روسيا ملتزمة حقًّا بعملية سلام أم أنها تستخدم عملية السلام كورقة توت تخفي وراءها محاولة لتقديم نصر عسكري من نوع ما للأسد، يتمثل في إقامة دويلة علوية في شمال غربي سوريا؟".


وأجاب هاموند، ردًّا على سؤال بشأن ما إذا كان يعتقد أن روسيا مدانة بجرائم حرب في سوريا، "الأمر في ظاهره، ويتعين عليكم التحقيق في هذه الأمور بصورة متمعنة للغاية، ثمة قصف متواصل ودون تمييز لمناطق مدنية، الأمر يمثل في ظاهره خرقًا للقانون الإنساني الدولي".


يذكر أن الأسد ينتمي للطائفة العلوية الشيعية التي تمثل الأقلية في سوريا.