التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

بان كي مون: الوضع السوري ضمن أكثر الأوضاع مأساوية فى العالم

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الإثنين، على هامش افتتاح أعمال اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشئون اللاجئين في جينيف، إن الوضع فى سوريا هو واحد من بين أكثر الأوضاع مأساوية فى العالم.

وأضاف بان كي مون، أن "اتفاقيات جنيف التى أبرمت لجلب بعض مظاهر الأخلاق إلى الأعمال القذرة للحرب تم تجاهلها هناك مرارا وتكرارا، كما أن الأطفال المصابين تم استهدافهم فى المستشفيات جنبا إلى جنب مع العاملين الصحيين الذين ذهبوا لإنقاذهم".

وشدد على أن "ما يجرى فى سوريا، يحدث بسبب تقاعس الزعماء وعدم عدالة هذه الحرب فى سوريا فى الوقت الذى تعبر فتاة سوريا يسرا ماردينى، والتي شاركت فى أولمبياد ريو ضمن فريق اللاجئين، عن قمة الشجاعة حين أنقذت قاربا للاجئين وهو يغرق أثناء رحلة العبور إلى أوروبا".

أزمة اللاجئين "أزمة تضامن"

وطالب الجميع بمواجهة هذا الواقع الرهيب، مشيرا إلى أن التجاهل المتعمد والفاضح للقانون الدولي الإنساني خلق معاناة واسعة النطاق وضررا على المدى الطويل.

وأوضح مون، أن إعلان نيويورك مؤخرا والذي تعهدت الدول بموجبه بدعم اللاجئين السوريين وتضامنها معهم وجددوا الالتزام بالاحترام الكامل لحقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين ودعم البلدان والمجتمعات المتضررة من التحركات الكبيرة للمهاجرين واللاجئين.

ولفت إلى أن "أرقام وأعداد اللاجئين المذهلة حول العالم يمثل كل واحد منها حياة إنسان، مضيفا أن الأزمة برغم ذلك ليست أزمة أرقام لكنها أزمة تضامن".

وتابع "إذا نظر العالم إلى جميع اللاجئين والنازحين السوريين وكذلك المحاصرين والموجودين فى المناطق التى يصعب الوصول إليها فهذا يعنى أن هناك 13 مليونا ونصف المليون سوري بينهم 6 ملايين من الأطفال هم بحاجة ماسة إلى المساعدة".