التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:51 ص , بتوقيت القاهرة

باسم يوسف تعليقا على محاكمة كاتب: فاشية باسم الدين والأخلاق

علق الإعلامي باسم يوسف على قضية الكاتب الصحفي أحمد ناجي، قائلا: "في 2015 يخضع الكتاب لقضايا الحسبة، ويتم محاكمتهم بسبب تهم مبهمة مثل "خدش حياء" شخص ما"، مضيفا "ما يحدث لأحمد ناجي هو فاشية باسم الدين والأخلاق".


جاء هذا تعليقا على الدعوة للوقفة التضامنية، التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، ضد محاكمة ناجي الخيال.




ويحاكم الكاتب المصري، أحمد ناجي الخيال، حاليا لنشر جريدة أخبار الأدب فصل من روايته "استخدام الحياة"، حيث خصصت جلسة اليوم السبت، بمجمع محاكم الجلاء، لسماع أقوال الشهود.


ورأت جهات التحقيق أن نشر جريدة أخبار الأدب، في أغسطس من العام 2014، لأحد فصول رواية ناجي ليس إلا "جنحة" تتطلب عقابه بالحبس (من 6 أشهر إلى سنتين) أو تغريمه غرامة مالية، تترواح من خمسة إلى عشرة آلاف من الجنيهات، حسب المادة 178 من قانون العقوبات، لأنه كما رأت المحكمة أن هذا النص الأدبي، "مقال" يخدش الحياء العام، رغم أنه نشر بجريدة مطبوعة، متخصصة في مجال الأدب ومعروفة بنشرها للنصوص الأدبية منذ تأسيسها في العام 1993.


وتعود وقائع هذه الحكاية حينما تقدم محام بمحضر ضد الكاتب لأنه شعر بصدمة وإعياء حينما قرأ عدد الجريدة، على حد وصفه، كما سببت هذه الكتابة صدمة أخرى لابنتيه.، حسبما قال، ورأت نيابة بولاق أبو العلا أن كتابة ناجي تخدش الحياء العام.


اقرأ أيضا: