التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

انتظام عمليات استلام قصب السكر من المزارعين في مصانع الصعيد

بدأت مصانع السكر بالصعيد في استلام قصب السكر من المزارعين بعد الاتفاق بين الحكومة ومجلس النواب والمزارعين علي رفع سعر التوريد الي 620 جنيها للطن.


وبدأ  مصنع ابو قرقاص بمحافظة المنيا في استلام المحصول من المزارعين يوم الاثنين الماضي والبدء في انتاج السكر وبدء تسليم انتاجه من السكر الأبيض إلي شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة وإضافته علي الأرصدة التي يتم توزيعها علي المحافظات للتوزيع علي بطاقات التموين ولتوفير احتياجات المواطنين بالمحافظات.


كما بدأ مصنعي كوم امبو بأسوان و قوص بمحافظة قنا في استلام القصب صباح يوم الخميس الماضي وبالنسبة لمصانع نجع حمادي بمحافظة قنا وأرمنت بمحافظة الأقصر وادفوباسوان  بدأوا  في استلام قصب السكر من المزارعين صباح  الجمعة، ومن المقرر أن يبدأ  مصنعي دشنا بمحافظة قنا وجرجا  بمحافظو سوهاج بإستلام القصب اعتبارا من أول فبراير طبقا لبرنامج التسليم المحدد من شركة السكر والصناعات التكاملية التلبعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.


وقال اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم الإنتهاء من إعداد المخازن اللازمة لاستقبال المحصول والانتهاء من عمليات الصيانة  وتوزيع قطارات شحن المحصول بعد اجراء عمليات صيانة لخطوط السكك الحديدية «الديكوفيل» فى القرى والنجوع في المناطق المحيطة بالمصانع للتيسير علي المزارعين في تسليم المحصول و تخفيف الاعباء عنهم.


كما تم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدفعة الاولي من قيمة شراء قصب السكر من المزارعين و التي تصل الي مليار جنيه حتي يمكن سداد مستحقات المزارعين في الاوقات المحددة دون تأخير ومنعا لتكرار ازمات الاعوام الماضية و التي كانت سببا في  تأخير صرف مستحقات المزارعين وسيتم التنسيق مع بنك التنمية و الائتمان الزراعي لسداد السلف والمستحقات المالية علي المزارعين حتي لايتم تحميلهم اية اعباء اضافية او فوائد وغرامات.


وأكد الوزير ان المستهدف انتاج مليون و 100 الف طن من قصب السكر بالإضافة الي 400 الف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص بالإضافة الي  مليون و 200 الف طن من شركات البنجر وهي " الدلتا للسكر – الدقهلية للسكر – الفيوم للسكر – النوبارية للسكر – شركة النيل " قطاع خاص" – الاسكندرية للسكر " قطاع خاص" و يتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك والانتاج التي تتراوح بين 800 الف ومليون طن سنويا خاصة وان معدلات الاستهلاك من السكر سنويا تصل الي حوالي 3 ملايين و100 الف طن  وان الانتاج المحلي يكفي حوالي 75% من الإحتياجات. 


وأضاف اللواء مصيلحي أن شركات السكرستقوم  بمساندة المزارعين فيما يتحملونه من أعباء ومصروفات وان تتحمل نفس التكلفة التي تتحملها الجمعيات التعاونية عن المزارعين و التي تصل الي حوالي 15%  للتخفيف عن المزارعين و عدم تحميلهم أية اعباء اضافية.


وأشار الوزير ان خطوط السكك الحديدية " ديكوفيل " بدأت في التحميل و نقل المحصول  للمصانع، مشيرا انه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستلام المحصول من شركات السكر وتم زيادة استثماراتها وتنويع وتحسين  منتجاتها و تطوير عبواتها ووضع اسم تجاري لمنتجاتها للمنافسة مع المنتجات المماثلة.