القاهرة 20°
دوت مصر
ناديا مدربة يوجا

"اليوجا" غيرت حياتي

من يمارس "اليوجا" يدرك كيف تغير حياة الإنسان تماما، فهي ليست مجرد مجموعة من الحركات البدنية فقط، بل هي نمط وأسلوب للتعايش مع الواقع، يقلب حياة من يمارسها رأسا على عقب، وتجعله أكثر وعيا بداخله، وتوحد عقله مع جسده. وتعد نادية إسماعيل، واحدة من هؤلاء التي غيرت "اليوجا" حياتهم، بعد أن كانت تعاني من اكتئاب وضغط نفسي، إلى أن واظبت على اليوجا منذ 5 سنوات.

كيف بدأت قصتك مع ممارسة اليوجا؟
كنت أعمل كصحفية في إحدى دول الخليج، وتعرضت لضغط نفسي شديد بسبب عملي، ما أدى إلى إصابتي بالاكتئاب النفسي، وبدأت تناول أدوية، أضرارها أكثر من فوائدها. وفي يوم كنت أعد تقريرعن اليوجا، فقلت لنفسي ولم لا؟ ومن هنا بدأت حياتي تتغير.


كيف اختلفت حياتك بعد ممارسة اليوجا؟
اليوجا قدمت لي حياة جديدة تماما؛ بدءا من إدراكي لطبيعة شخصيتي الحقيقية، وتعرفي على احتياجاتي التي هي بعيدة عن الأشياء المادية، وحتى اتباعي إسلوب غذاء صحي. فعندما تدخل اليوجا حياتك تجعلك أكثر إقبالا على الحياة البسيطة، وتنظر إلى الأشياء جميعها من وجهة نظرأكبر.


ماذا استفدت من ممارستك لليوجا؟
بجانب الفوائد النفسية، التي تساعد على الاسترخاء والهدوء، فإنها أيضا جعلتني أكثر تقبلا لنفسي وللآخرين.


هل ساعدتك اليوجا على إدراك ذاتك كليًا؟
بعد ممارسة اليوجا، واجهت نفسي بأنني غير سعيدة وأدركت أنني الوحيدة المسؤولة عن حدوث هذا، وهو ما دفعني لمراجعة أفعالي وقرارتي، وكيف أعامل نفسي والآخرين حولي، ومن ثم بدأت أتقبل نفسي أكثر.


لماذا قررت أن تصبحي مدربة يوجا؟
"إتخذت هذا القرار منذ أكثر من عام لسببين؛ الأول: حبي لممارسة اليوجا ورغبتي في مساعدة الآخرين، والثاني: نوع من الامتنان لما فعلته اليوجا بحياتي، فقد عالجت اليوجا آلام ظهري، ومشاكل الاكتئاب والتوتر الذي كنت أعاني منه، وهذا جعلني أكثر إدراكاً لفوائدها وأكثر إصرارا على مساعدة الناس.


ما أكثر المواقف المؤثرة التي تعرضت لها؟
رأيت التغير يحدث أمام عيني، ومع الآخرين من حولي أيضا، فكثيرا ما يحتضنني تلميذ ويشكرني، على ما شعر به بعد التدريب؛ من إزالة للهموم وانشراح الصدر.

بما تنصحين أي شخص متردد في ممارسة اليوجا؟
لا تعتقد أنك غير لائق بدنيًا، فأنت لست بدينا ولا كبيرا في السن، لا يوجد ما يعوقك لتمارس اليوجا، وغير صحيح أنك تجلس ساعات تفعل لا شيء، كفى مشاهدة أفلام تشوه صورة اليوجا، ابدأ في استكشاف آفاق جديدة في حياتك. هناك أيضا اعتقادات خاطئة حول اليوجا، فالناس تظن أن اليوجا هي مجموعة حركات بدنية، والحقيقة أن اليوجا أسلوب حياة، يتعلق بالفكر والجسد والروح معا. أما مجموعة الحركات (بما فيها التأمل) فهي جزء من اليوجا، والاثنان يعملان معا، من أجل تحرير روح الإنسان. فالحركات البدنية تتحكم في الجسد، والتأمل يتحكم في العقل.

csr