التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:02 م , بتوقيت القاهرة

الوزارة: تغيير رئيس الحجر الزراعي لا علاقة له بالقمح المستورد

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي صحة ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإخبارية، حول وجود علاقة بين تغيير الدكتور سعد موسى الرئيس السابق للإدارة المركزية للحجر الزراعي، وشحنات القمح المستوردة من الخارج.


وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الاثنين، أن تكليف الدكتور إبراهيم إمبابي، برئاسة الإدارة المركزية للحجر الزراعي بدلا من الدكتور سعد موسى، جاء ضمن رؤية الوزير عصام فايد لتطوير الوزارة والأجهزة التابعة لها، في إطار إستراتيجية التنمية الزراعية 2030.


وفيما يخص فطر الأرجوت، أكدت الوزارة أن عمليات استيراد الأقماح من الخارج تتم وفقا للمواصفة القياسية المصرية، التي تتطابق مع هيئة "الكودكس" العالمية، بحيث لا يتم السماح لأي شحنات تزيد فيها نسبة الإصابة بفطر الأرجوت عن 0.05%.


أضاف البيان أن هناك اتفاقا بين وزارات الزراعة والتموين والصحة، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات في هذا الشأن، موضحا أنه تم الاتفاق بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" على سرعة إرسال خبير من المنظمة لتحليل المخاطر، فيما يخص فطر الأرجوت في القمح، والجلوس مع الأطراف المعنية في هذا الشأن، لافتا إلى أن النتيجة التي سيتوصل إليها الخبراء في هذا الشأن هي التي ستحدد التشريع المناسب للحجر الزراعي المصري حول هذا الأمر.?