التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:23 ص , بتوقيت القاهرة

الوادي الجديد تناقش منظومة الري الحديثة وإنشاء روابط للمزارعين

عقد محافظ الوادي الجديد، محمود عشماوي، اليوم الإثنين، اجتماعا موسعا لعرض ومناقشة منظومة الري الجديدة، والتي أقرتها وزارة الموارد المائية والري، للمستفيدين من آبار داخل وخارج الزمام، وذلك بحضور رؤساء المراكز ومسؤولي الري بالمحافظة.


وأكد عشماوي، في بيان، على أن المنظومة الجديدة تقتضي إنشاء آبار خارج الزمام، والبالغ عددها 101 بئر، روابط مشهرة بالشهر العقاري ومن ثم الاستفادة من المزايا التي تمنحها الوزارة للفلاح من توفير ماكينة المياه والمساعدة في حفر الآبار الجديدة، على فترة سداد 20 سنة، والمساعدة في الصيانات الكبيرة بأجر رمزي.


وأوضح أن هذا القرار يأتي في إطار حرص الدولة على المحافظة على الخزان الجوفي في المناطق الصحراوية من ناحية، ومساعدة الفلاح والدولة من ناحية أخرى، مشيرا إلى أنه في حالة رفض ملاك البئر لهذا الإجراء يتم تسليم البئر إداريا وفقا  للقانون.


وأما فيما يتعلق بآبار داخل الزمام، صرح عشماوي بأن المنظومة الجديدة تسعى إلى الحد من إهدار كميات المياه المستخدمة في الري بالغمر من خلال التأكيد على استخدام نظم الري الحديثة بالرش والتنقيط أو الأحواض كشرط للاستفادة من الخدمات التي توفرها الوزارة للفلاح، حيث تتولي الوزارة توفير الكهرباء والسولار وإجراء الصيانة وحفر البئر وإعداد بحوث التربة والرفع المساحي للمزارع الذي يستخدم نظم الري الحديثة، بينما في حالة استخدام النظم القديمة في الري يحرم المزارع من الكثير من هذه الخدمات.


وشدد عشماوي علي ضرورة قيام مديرية الزراعة بتحديد الحيازات للابار بدقه وسرعه الانتهاء من اشهار الروابط وتسليم الابار خلال الثلاثه اشهر القادمة.


اقرأ أيضا:


تغييرات بالجملة في نواب رؤساء مدن الوادى الجديد