التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:52 ص , بتوقيت القاهرة

"النواب" ينتهي من مناقشة مشروع اللائحة الداخلية

وافق مجلس النواب، في جلسته المسائية، برئاسة رئيس المجلس، الدكتور علي عبدالعال، على مشروع اللائحة الداخلية للمجلس في مجمله.


وناقش عبدالعال، طلبات إعادة المداولة على بعض مواد مشروع اللائحة، حيث رفض المجلس مقترحًا بتعديل موعد انعقاد الجلسات العامة المنصوص عليها في مشروع اللائحة بأن تصبح 3 أيام جلسات كل أسبوعين بدلًا من كل أسبوع، ليظل النص كما هو بانعقاد الجلسات العامة ثلاثة أيام كل أسبوع.


ووافق المجلس، في إعادة المداولات، على تعديل البند الثالث في المادة 24 الخاصة بتشكيل اللجنة العامة حيث يكون ممثلو الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية للحزب الذي حصل على 10 مقاعد أو أكثر بدلًا من 5 مقاعد في نص المشروع المقترح، على أن يطبق اعتبارًا من الفصل التشريعي التالي.


كما وافق المجلس على تعديل في نص المادة 97 الخاصة بتشكيل الائتلافات البرلمانية، حيث يشترط لتشكيل الائتلاف وجود عضوين بدلًا من ثلاثة على الأقل عن كل محافظة وترشحا على مقاعدها، وذلك من 15 محافظة.


وأقر المجلس، بعد المداولة، استبدال مدة 20 يومًا بـ30 يومًا في المادة 127 الخاصة بمناقشة برنامج الوزارة ومنحها الثقة، حيث تم تقليل مهلة تقديم برنامج الحكومة إلى البرلمان لتصل إلى 20 يومًا بدلًا من 30 يومًا في نص مشروع اللائحة.