القاهرة 20°
دوت مصر
شيكولاتة  مصدر الصورة ويكبيديا

المصريون ينفقون 382 مليون دولار على الشيكولاتة

كتب - محمود صلاح الدين

حققت مصر زيادة سنوية في مبيعات الشيكولاتة بنسبة 2.5 % من عام 2001 حتى 2013 بمبيعات بلغت 382 مليون دولار فى 2013 .

ويعتبر الشرق الأوسط من أكبر 10 أسواق للحلويات فى العالم، وارتفعت مبيعاته بنسبة 15% خلال الثلاث سنوات الماضية، بقيمة 113 مليار دولار تصدرتها أسواق الخليج، بحسب بيانات صالون القاهرة للشيكولاتة.

أفراح المصريين
سوق الشيكولاته فى مصر ينقسم إلى نوعين عالى الجودة وينتج من زبدة الكاكاو والشيكولاته العادية التى توزع فى أفراح المصريين وتنتج من بديل زبدة الكاكاو ويتم استيراد الكاكو وزبدة الكاكو من الخارج، بحسب علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغائية.

وبلغ متوسط السعر اليومي لتجارة الكاكاو 2.819 دولار للطن فى يناير 2014 مقارنة 2.825 دولار للطن فى ديمسبر 2013 لينخفض بمقدار 6 دولارات، وفقا لتقرير منظمة الكاكاو الدولية عن شهر يناير الماضي.

عالية الجودة
وأضاف البهى أن شركتين فقط هما "كادبورى" و"مارس" تنتجان الشيكولاتة عالية الجودة، وتستحوذان على نحو 7% من إجمالى مبيعات الشيكولاتة فى مصر، ويصدر باقى إنتاجهما، حيث تستخدمان مصر كنقطة انطلاق إلى إفريقيا.

وبحسب رئيس المجلس التصديرى فإن الشيكولاتة العادية تحصل على النسبة الأكبر فى المبيعات، نظراً لاستخدامها فى الأفراح لأنها غير مكلفة مقارنة بالشيكولاته الفاخرة.

وعن الشركات المحلية قال البهى إن شركة "كوفرتينا" تستحوذ على 40 % من مبيعات الشيكولاته العادية التى تنتج من بديل زبدة الكاكاو، إضافة إلى شركات أخرى مثل الحرية والحرية 2000 وسويزا وهى الأكثر مبيعا من ناحية الكم.

السوق المحلية
وأشار إلى أن حجم استيراد الشيكولاتة ضعيف، نظرا لأن الأصناف المستوردة وبخاصة من سويسرا، أسعارها مرتفعة جدا.

وبحسب رئيس شعبة الحلويات باتحاد الغرف التجارية صلاح العبد، لا توجد بيانات دقيقة عن السوق المصرية، وتستحوذ الشيكولاته العادية على أكبر حجم من المبيعات مقابل مبيعات شركتى "كادبورى" و"مارس".

وقال رئيس شعبة الحلويات بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات حسن فندى، إن "كادبورى" و"مارس" تسيطران على أكثر من 95% من مبيعات الشيكولاتة مرتفعة الجودة، التى تتراوح أسعارها للقطعة بين 2 إلى 5 جنيهات، وتحتاج إلى مستوى مرتفع من الكفاءة والتقنية وحجم دعاية كبير، لا يتوافر لدى الشركات المحلية.

وأكد أن "كوفرتينا" تستحوذ على نحو ما قرب من 40 % الشيكولاته الطبيعية اللازمة للأفراح.

المنافسة في مصر
وقال إن السوق مخترقة من تركيا ومن بعض الدول العربية، بسبب وجود بعض الاتفاقيات مثل السعودية والأردن، مضيفا أن تركيا تمتاز بالجودة فى التغليف والتقديم وهو مايضعها فى المنافسة فى مصر.

وتوجد شركة "مارس" فى السوق المصرية منذ 10 سنوات بمصانعها القائمة بمدينة السادس من أكتوبر، وأعلنت العام الماضى نيتها ضخ استثمارات بنحو مليارى جنيه على عدة مراحل، وهى تستحوذ على نحو 30 % من السوق المحلية للشيكولاتة، بحسب تصريحات سابقة لمسؤولى الشركة .

وكانت شركة "كادبوري" استحوذت عام ١٩٩٧ على شركة "بم بم " التي كانت تسيطر على ٦٥% من السوق ببعض منتجاتها من الحلوي والشيكولاتة، ومن بين الشركات متعددة الجنسيات التى تعمل فى مصر "نستله" و"كرافت".

السوق العالمية
استفادت صناعة الشيكولاته من تحسن أداء الاقتصاد العالمي وارتفاع مستويات الدخل فى جميع أنحاء العالم، ما سمح للمستهلكين باشتراء كميات أكبر من الأصناف المتميزة، فيما يبلغ العائد السنوى للصناعة 120 مليار دولار، وبلغ النمو السنوى للصناعة 2.1% من عام 2009 الى 2014.

ومن المتوقع وصول حجم مبيعات سوق الشيكولاتة العالمية إلى 983 مليار دولار فى عام 2016، من 83.2 مليار دولار فى 2010 بمعدل نمو سنوى تراكمي –معدل النمو لاستثمار معين على مدى فترة محددة من الزمن- 2.7% من عام 2011 الى عام 2016.

التنافس العالمي
وبحلول عام 2016 ستقود السوق الآسيوية حجم مبيعات السوق العالمية لتستحوذ على 20% منها فى عام 2016، ويتوقع أن يكون معدل النمو السنوى التراكمي 4.7%، كما ستعزز السوق الآسيوية حصتها فى مبيعات الشيكولاتة عالميا، لتصل الى 19.7 مليار دولار فى 2016 من 15 مليار دولار فى عام 2010.

وتقود الولايات المتحدة سوق صناعة الشيكولاتة بأمريكا الشمالية، مع حصة سوقية تقدر بنحو 86.3% ،فى حين تقود اليابان السوق الآسيوية مع 39.7% من حصة السوق، وتحوز المملكة المتحدة نصيب الأسد بنسبة 16.4% من السوق الأوربية تليها ألمانيا بحصة تبلغ 15.9%.

csr