التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

المخابرات تفتح ملفاتها للأعمال الفنية من جديد

يفتح الفنان كريم عبد العزيز ملفات المخابرات العامة المصرية من جديد بعد أن تعاقد مؤخرًا مع شركة أوسكار للإنتاج الفني، للمشاركة في مسلسل جديد من ملفات المخابرات العامة المصرية، يكتب السيناريو والحوار له وليد يوسف، ويخرجه وائل عبدالله.


ويأتي ذلك المسلسل ضمن سلسلة ضخمة من الأعمال الفنية التي فتحت ملفات المخابرات المصرية، وكشفت قصصًا من أرض الواقع لرجال جعلوا حياتهم رهنًا لحياة وطن بأكمله، وقبلوا أن يخترقوا الحدود ووضع حياتهم في خطر.


أبرز الأعمال الفنية التي فتحت ملفات المخابرات


كان أخر الأعمال الفنية التي فتحت ملفات المخابرات العامة المصرية هو مسلسل "الصفعة" للفنان شريف منير، والذي تم عرضه عام 2012، وفي المقابل تم عرض مسلسل آخر من قضايا الجاسوسية وهو "عابد كرمان" للفنان تيم حسن، المأخوذ عن رواية خيالية باسم "كنت صديقًا لديان".


وهناك عدة أعمال فنية شهيرة من ملفات المخابرات العامة المصرية لعل أبرزها ما يلي:


 


دموع في عيون وقحة



وهو للفنان عادل إمام، والمؤلف صالح مرسي والمخرج يحيى العلمي، وتم إنتاجه عام 1980، ويتناول قصة الجاسوس المصري أحمد الهوان الذي استطاع أن يجلب لمصر جهاز سري خاص بإسرائيل ينقل الرسالة فى 6 ثوان فقط.


 


رأفت الهجان



ويتكون من ثلاثة أجزاء تم تقديمهم أعوام 1987 و1990 و1991، ولعب بطولته الفنان محمود عبد العزيز، وهو من تأليف صالح مرسي وإخراج يحيى العلمي، ويتناول حياة الجاسوس المصري الشهير رأفت الهجان ودوره قبل نكسة 1967 وبعدها، والمعلومات التي ساعد بها القوات المسلحة.


الثعلب



للفنان نور الشريف والمؤلف إبراهيم مسعود والمخرج أحمد خضر، وتم إنتاجه عام 1993، ويتناول حياة ضابط المخابرات العامة المصري رفعت جبريل.


الحفار



للفنان حسين فهمي، وتأليف صالح مرسي وإخراج وفيق وجدي، وتم إنتاجه عام 1996، ويتناول كفاح المخابرات المصرية، لتدمير الحفار الأمريكي "كينتنج 1"، الذي استوردته إسرائيل للتنقيب عن البترول في سيناء بعد النكسة.


السقوط في بئر سبع



وهو للفنانين سعيد صالح وإسعاد يونس، وقصة عبد الرحمن فهمي، والسيناريو لسامي غنيم والإخراج لنور الدمرداش، وتم إنتاجه عام  1997، وتدور أحداثه حول الجاسوسين " إبراهيم وانشراح" ودورهما في الجاسوسية قبل حرب أكتوبر 1973، وبعدها حتى تم القبض عليهما.


وغيرها من الأعمال الفنية التي لا تحصى، وحملت ملفات المخابرات المصرية.


سبب فتح ملفات المخابرات في الدراما والسينما:


ترى الناقدة الفنية حنان شومان أن السبب في الوقت الحالي لفتح ملفات المخابرات المصرية في الأعمال الدرامية هو افتقار الأعمال لعنصر الـ"ساسبنس" والتشويق، وأن الأعمال الفنية التاريخية والمخابراتية مليئة بهذه العناصر، بشرط كتابتها بأحكام، مشيرة إلى أن في مصر يقل الأدب الروائي الذي يتناول تلك الأعمال.


أما الناقدة الفنية ماجدة خيرالله فترى أن المخابرات المصرية لا تكشف عن تلك الملفات إلا بعد مرور سنوات كثيرة عليها، وفي الماضي كان التليفزيون المصري ينتج تلك الأعمال، وحاليًا أصبح المؤلف وشركة الإنتاج هم أصحاب الطلب على تلك الأعمال.


الهدف من تلك الأعمال


وفي هذا السياق، تقول الناقدة الفنية حنان شومان إنه من الصعب القول بأن الهدف من تلك الأعمال هو هدف سياسي، خاصة وأن الدولة لا تتدخل في الإنتاج الفني في الفترة الأخيرة، والإنتاج أصبح خاص، وبالتالي فإن اختيار الأعمال الفنية أصبح قرارًا في يد شركات الإنتاج الخاص وليست الدولة، مشيرة إلى أن الملفات التي تفتح في الوقت الحالي هي ملفات قديمة، ولا يمكن تكرارها، لأن أساليب التخابر والتجسس تغيرت بتغير الزمن، وبالتالي فلا يوجد تأثير سياسي لقصة العمل الفني.


وتقول الناقدة ماجدة خيرة الله إن عرض تلك الأعمال يهدف إلى سرد قصص من الملفات القديمة، حيث كان يتولى التليفزيون المصري تلك المهمة، ولكن الآن أصبح الأمر يرجع لشركات الإنتاج الخاص.


سبب تعطيلها


وحول سبب تعطل تلك الأعمال، تقول الناقدة الفنية حنان شومان أن سبب تعطل تلك الأعمال يعود إلى موافقة جهاز المخابرات العامة المصرية على السيناريو الذي كتبه المؤلف، بالإضافة إلى موافقتها على طرح ملف من ملفاتها لإنتاجه دراميًا، وهذا مشروط بمرور فترة زمنية عليها.


وتقول الناقدة الفنية ماجدة خيرالله أن المؤلف بعد أن يكتب تلك الأعمال يكون مطالبًا بعرضها على جهاز المخابرات أولًا للموافقة على العمل بها، وهذا يأخذ وقت في بعض الأحيان.


تأثرها سياسيًا


وبشأن تأثر تلك الأعمال بالسياسة، قالت الناقدة الفنية حنان شومان أن تلك الأعمال لا يمكن أن تتأثر بالمناخ السياسي المحيط، ولا يمكن للصراعات السياسية الداخلية أن تؤثر على نسب مشاهدتها، حيث أن القضية التي تتناولها تخص مصر التي يجتمع الكل من أجلها، مشيرة إلى نسب مشاهدة تلك الأعمال تتأثر فقط بجودتها الفنية.


وترى الناقدة الفنية ماجدة خيرالله أن تلك الأعمال تتأثر بتوقيت عرضها، والنظام السياسي الذي يجيز عرض تلك الأعمال من عدمها، فلا شك أنها تحتاج موافقة المخابرات قبل عرضها.


عوامل نجاحها


تشير الناقدة الفنية حنان شومان إلى أن عوامل نجاح تلك الأعمال لا تختلف عن عوامل نجاح أي عمل فني، إذ تستوجب الدقة في الأداء، حتى يتثنى للمشاهد تصديق ما يرى، فإن شك فيما يراه فيسقط هذا العمل الفني، بالإضافة إلى المعالجة الدرامية الجيدة لها، مشيرة إلى أن تلك الأعمال تحقق نجاح فني أكثر في عرضها برمضان.


تقول الناقدة ماجدة خيرالله إنه من الصعب تحديد عوامل نجاح تلك أي عمل، فمن الصعب وضع مقاييس لنجاح تلك الأعمال، مشيرة إلى أنه ينبغي توفر الحبكة الدرامية، والأداء المميز للأبطال.


اقرأ أيضا:


صورة| منى زكي على "وش ولادة"


أخرهم إليسا ومحمد رمضان.. فنانون صنعت أعمالهم الفنية ألقابهم


طلاق النجوم.. نفس الشيء لكنكم تحبون الأجانب!