التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:32 ص , بتوقيت القاهرة

"القوى العاملة" تحل أزمة عمال "كوكاكولا"

أبرمت وزارة القوى العاملة، والنقابة العامة للصناعات الغذائية، وإدارة شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر، اليوم الثلاثاء، اتفاقية عمل جماعية، تؤكد عدم الاستغناء عن أي عامل بعد إعادة هيكلة العمالة على مستوى فروع الشركة، وإعادة تنظيم وتوزيع العاملين بمصنع بني سويف فقط.


وألزمت الاتفاقية الشركة - في حالة رغبة العامل النقل إلى أي موقع من مواقع الشركة - بأن يكون النقل على نفس المستوى الوظيفي، وألا يختلف عن عمله الأصلي اختلافا جوهريا، وبنفس الأجر، فضلا عن توفير سكن له بالمكان المنقول إليه، وفي جميع الأحوال يمنح العامل المنقول بدلا يساوي 7 أيام عمل من الأجر الأساسي.


كما ألزمت الشركة - في حالة طلب العامل إنهاء علاقة عمله معها والانضمام لبرنامج إنهاء الخدمة بالتراضي، مع تسوية جميع مستحقاته وذلك بعد تقديم استقالته، واستمارة (6) تأمينات اجتماعية، والتوقيع على المستندات اللازمة لإنهاء علاقة العمل - بتسوية جميع الحقوق والمزايا، بواقع شهرين عن كل سنة خدمة أو الشهور المتبقية للعامل حتى بلوغه سن الستين أو انتهاء علاقته بحسب الأحوال، فضلا عن المقابل النقدي لرصيد الإجازات وأي مستحقات مالية تكون للعامل طرف الشركة، وتصدر الشركة شيكا بنكيا باسم النقابة بكامل المبلغ وذلك على دفعات، وتوزعه النقابة لكل عامل خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخ توقيع الاتفاقية.


كما تمنح الشركة كل عامل من الذين اختاروا إنهاء العلاقة التعاقدية مبلغ 15 ألف جنيه كحد أدنى، وحد أقصى 50 ألفا، وتلتزم بسداد مستحقات العاملين بمصنع بني سوف في صندوق الزمالة والبالغ مليون ونصف المليون جنيه.


وأكدت الاتفاقية أنه في حالة نقل أي من العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة، يكون النقل داخل محافظة بني سويف بنفس الوظيفة والأجر، إلا إذا طلب العامل النقل إلى فرع آخر خارج المحافظة.


وقدم وزير القوى العاملة، جمال سرور، الشكر لطرفي العمل والإنتاج على استجابتهما لجهود التسوية الودية، وتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء؛ ما يعود بالنفع علي كل منهما، وقد استفاد من هذه الاتفاقية 200 عامل بالمصنع.


وقع الاتفاقية وزير القوى العاملة، ورئيس النقابة، خالد عيش، ورئيس اللجنة النقابية بمصنع بني سويف، مختار إبراهيم، ومستشار رئيس مجلس إدارة الشركة، سلام الحمامي.