التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:03 ص , بتوقيت القاهرة

القوات العراقية تنتزع "حي النفط" في الموصل من سيطرة داعش

نجحت قوات مكافحة الإرهاب العراقية، اليوم الاثنين، في السيطرة على حي "النفط" بالساحل الأيمن غرب مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.


وقال نائب قائد العمليات المشتركة العراقية  "قادمون يانينوى"، عبد الأمير رشيد، في تصريحات صحفية اليوم، إن قوات مكافحة الإرهاب حررت حي النفط بالساحل الأيمن ورفعت علم العراق فوقه، كما توغلت في حي"دور الموظفين" غرب الموصل.


ونفت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة ما تداولته وسائل إعلامية عن وصول ألفين جندي أمريكي إلى قاعدة "عين الأسد" بمحافظة الأنبار غرب العراق.


وقد أعلن القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في 19 فبراير الماضي، انطلاق المرحلة الثالثة لعمليات "قادمون يا نينوي" لتحرير الساحل الأيمن بمحافظة الموصل الموصل مركز محافظة نينوي، والذي يمثل 40% من مساحة الموصل، كما نجح الجيش العراقي في تحرير المجمع الحكومي والدوائر الخدمية في 7 مارس الماضي.


ونشر الجيش العراقي خريطة توضح المناطق التي نجح في استعادتها بمدينة الموصل من قبضة التنظيم الإرهابي داعش في العراق، حسبما أفادت شبكة "CNN" الأمريكية.


وتوضح الخريطة المناطق التي تم استعادتها العراق باللون الأخضر، وأظهرت الخريطة مناطق الاشتباك مع داعش في الموصل باللون الأحمر، كما أفادت إلى أن ما تبقى من الموصل تحت سيطرة داعش هي نسبة 200%  من المدينة، ويشيرإليها اللون الأسود.



جدير بالذكر أن محافظة الموصل سقطت في قبضة تنظيم داعش في 10 يونيو 2014، وبدأت المرحلة الأولي من عملية تحريرها يوم 17 أكتوبر الماضي بمشاركة قوات الجيش العراقي وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية  والحشد الشعبي والبيشمركة وطيران العراق وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.


 وتمكنت القوات العراقية خلال المرحلة الثانية من عملية تحرير نينوي من الوصول إلى ضفة نهردجلة والسيطرة على مداخل الجسور الخمسة التى تربط جانبي المدينة، وأتمت في 24 يناير الماضي تحرير الساحل الأيسر شرق مدينة الموصل.