التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية 2016

أُعلن اليوم الثلاثاء، عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2016 "البوكر". وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت خلال الـ12 شهرا الماضية، وتم اختيارها من بين 159 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.


وتحظى مصر وفلسطين بأكبر نصيب من الروايات المدرجة على القائمة الطويلة. ومن بين كتّاب القائمة الطويلة هذا العام اثنان سبق لهما أن ترشّحا على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2010، هما ربعي المدهون، ومحمد المنسي قنديل. ويُذكر أيضا أن طالب الرفاعي كان رئيسا للجنة التحكيم للجائزة في العام نفسه.


تتضمن القائمة الطويلة عددا من الكتّاب الشباب، كما أن بعض الروايات هي العمل الأول لأصحابها، فثمة 3 روائيين تحت سن الأربعين، بينما تشمل القائمة الرواية الأولى لكل من طارق بكري، وعبد النور مزين.


يُذكر أيضا أن كلا من محمد ربيع وشهلا العجيلي قد سبق لهما أن شاركا في ورشة الكتابة الإبداعية "الندوة" التي تديرها الجائزة لتشجيع شباب الكتّاب الواعدين، وكتبت العجيلي قسما من روايتها "سماء قريبة من بيتنا" خلال تواجدها في ندوة عام 2014.


وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2016، وجاء ترتيبهم وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:



واختارت لجنة مكوّنة من 5 محكّمين الروايات، وسيتم إعلان أسماء أعضاء اللجنة في مسقط، بسلطنة عمان، يوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير، بالتزامن مع الإعلان عن القائمة القصيرة لعام 2016.


اقرأ أيضا:
الإعلان عن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 
وزير الثقافة ومحمد محسن بحفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية 

"معجم المقامات" ديوان جديد للشاعر محمد جعفر بمعرض الكتاب