التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:33 ص , بتوقيت القاهرة

"العلبة دي فيها إيه" تعرفي على المواد الموجودة في كريمات العناية بالبشرة

مئات الأنواع من الكريمات، وعشرات الإعلانات والتي تعد ببشرة متألقة، خالية من التجاعيد، والمستهلكين ينفقون مليارات الدولارات كل عام على هذه الكريمات والمستحضرات، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وحسب موقع livescience  لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات فعالية الكريمات الموجودة في السوق، ويقول  خبراء انه على الرغم من أن بعض المكونات النشطة المستخدمة في بعض المنتجات قد تكون فعالة وآمنة، فأن الحيلة المثلي أن تتعرف على طبيعة المواد المستخدمة في الكريمات وتعرف تأثيرها على بشرتك، لتستطيع أن تحدد أيهما أنسب لك.

وقد حدد الخبراء أربعة مكونات أساسية نجدهم في الكريمات، تعرف عليهم، وتذكر أن النصيحة الأهم هي أن تستعين بطبيب الجلدية لتحديد الكريم المناسب لبشرتك.

الببتيدات ( Peptides): 

هي بروتينات صغيرة تساعد على تحفيز الخلايا الجديدة على النمو،وتوجد في كريمات محاربة التجاعيد، ويقول  الدكتور إيفونا بيريسك، جراح التجميل المتخصص في جراحة التجميل والعناية بالبشرة في جامعة ولاية بنسلفانيا. "نحن لا نعرف على وجه اليقين ما هي فوائده البيولوجية". على الرغم من أننا وجدنا "الببتيدات" في عدد من المنتجات، لا يزال الخبراء غير متأكدين بالضبط تأثيرها على البشرة.

وأضاف بيريسك "القلق هو أن الببتيدات هي عبارة عن جزيئات كبيرة، وقد لا تكون قادرة على اختراق عميق للطبقات الداخلية للبشرة، قد تكون جيدة للترطيب وأن تقلل الخطوط السطحية، لكن لا يوجد دليل على فعاليتها في التخلص من التجاعيد".

أحماض ألفا هيدروكسي  (Alpha-hydroxy acids):

أحماض ألفا هيدروكسي، هي مكونات طبيعية تأتي من الفواكه والسكريات، اللبن"، وتستخدم عادة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا الجديد بالنمو. وقالت الدكتورة "اليزابيث هيل" وهي طبيب أمراض جلدية في المركز الطبي لجامعة نيويورك " هذه الاحماض لها القدرة على اختراق الطبقات العميقة من الجلد، وكل حمض له تأثير مختلف قليلا. "حمض اللبنيك"، والذي يأتي من اللبن الرائب، يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وهذا له تأثير على  اشراق على الجلد. و"حمض الجليكوليك"، والذي يأتي من قصب السكر، ويمكن أن يساعد في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، مما يجعل الجلد يبدو أكثر سلاسة.

وقالت أن لهذا الأحماض أثار جانبية فقط تسبب الحساسية مع التعرض للشمس، لذلك يوصي الخبراء بوضع واقي للشمس كل يوم.

يحذر على الحامل تجنب استخدام أي شكل من أشكال فيتامين A لأنه قد يزيد من خطر العيوب الخلقية.


 

الريتينول (Retinol)

توصف بأنها طريقة مجربة وحقيقية لتقليل علامات الشيخوخة، "الريتينول"، وهو الشكل الطبيعي لفيتامين (أ)،وهو فعال للحد  من ظهور التجاعيد ويعزز سماكة ومرونة الجلد. وقالت دكتورة هيل "هناك أدلة علمية كثيرة على أن الريتينول يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذلك هو موجود في كريمات الحد من التجاعيد"

لكن أكدت هيل أن هذه المادة لا يجب أن تستخدم بدون استشارة طبيب جلدية، لأن أثاره الجانبية قوية فقد تسبب الحساسية والحروق، كما أنه يحذر على الحامل تجنب استخدام أي شكل من أشكال فيتامين A لأنه قد يزيد من خطر العيوب الخلقية.

مضادات الأكسدة (Antioxidants):

مضادات الأكسدة والتي توجد في العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات وبعض أنواع اللحوم مفيدة للوقاية من تلف الخلايا بفعل الجذور الحرة والتي تزيد خطر الغضابة بالسرطان، واتشمل هذه المواد  بيتا كاروتين، الليكوبين، السيلينيوم، وفيتامينات A و C و E، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة.

وعلي الرغم من فوائد مضادات الأكسدة للصحة، لا توجد أدلة على فعالية استخدامها في مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة، خاصة مع عدم امكانية التأكد من استخدامهم مواد طبيعية.