التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:29 م , بتوقيت القاهرة

"العربية للتصنيع" توقع اتفاقية معالجة مياه الصرف مع اليابان

وقعت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة توهوكو وإكاديمية البحث العليمي والهيئة العربية للتصنيع صباح اليوم الخميس، اتفاقية لإنشاء محطات معالجة لمياه الصرف الصحي بمصر وإفريقيا. 


وقال الفريق عبدالعزيز سيف الدين في تصريحات خاصة، إن الاتفاقية تقضي استخدام تكنولوجيا مبتكرة تعتمد على استخدام الإسفنج المضغوط في المعالجة الحيوية، لتخفيض نسب الملوثات الكيمائية العضوية وغير العضوية والحيوية بنسبة 95% وإزالة الميكروبات بنسبة 99%. 


وأضاف أن هذه التقنية لن تحتاج لتوليد الطاقة من الكهرباء مما يقلل نسب التكلفة بنسبه تزيد عن 60%، لافتا إلى أن هذه التقنية تعمل على زيادة نسبة المخصبات النباتية في المياه مما يساعد على استخدامها في زراعة الغابات الشجرية ورى المحاصيل الزراعية الصناعية، وهي التكنولوجيا التي صممت بها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة برج العرب الجديدة بقدرة 200 متر مكعب يومي لتخدم بذلك "ألفي نسمة". 


وتقضي هذه الاتفاقية بأن تقوم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بتصميم المحطات الجديدة وفقا لقدرات مختلفة حسب نسب السكان، وذلك من الناحية العلمية والتكنولوجية مع تدريب أطقم من العمالة الفنية المختلفة على تنفيذها على أن تتولى الهيئة العربية للتصنيع مسؤولية تنفيذ إقامة هذه المحطات. 


وحضر توقيع الاتفاقية السفير اليابانى بالقاهرة والدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية والدكتور هايرك هاردا رئيس جامعة توهوكو والمهندس محمود جمال الدين مدير عام الهيئة العربية للتصنيع والدكتور محمود عسكر رئيس أكاديمية البحث العلمي والدكتور هاني هلال.