القاهرة 20°
دوت مصر
رشا الشهيد

الطلاق ليه؟

أصعب الكلمات على أى زوجين كلمة الطلاق.. ولو إنها ساعات بتكون حل حقيقى لكتير من المشاكل والعذابات النفسية عند الطرفين ولأسرة بأكملها.

وبالرغم من صعوبتها إلا أن للأسف معدلات حدوثها فى إزدياد مستمر فى مصر بشكل ملحوظ وخاصة في السنوات القليلة الأخيرة.

معدلات الطلاق ارتفعت خلال الخمسين السنة اللي فاتت من 7% وصلت إلى 45%.

أكدت الدراسات إن مصر تشهد حالة طلاق كل 6 دقائق بمعدل 240 حالة يوميًا، أغلبها بين الزيجات الحديثة

طيب ماتيجوا نعرف إيه الأسباب والسلوكيات التي تؤدى للطلاق.

أولًا هوضح لكم أكثر الاسباب ونسبتها فى تأثيرها على الزواج بالسلب:

  • تدخل الأهل في الحياة الزوجية كان سبب من أسباب الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%.

عصبية الزوجة وعدم قدرتها على تحمل الزوج وتصرفاته 42.3 % اهمال الزوج لحقوق الزوجة وهجرها 24 %الخلافات الدائمة والخصام بين أسرتي الزوجين 21.9 % افشاء الأسرار الزوجية بين الأهل والأصدقاء 10.7 % وفى أسباب تانية خاصة عند الطرفين.. الزوجة لها أسبابها اللى تخليها تطلب الطلاق , كذلك الزوج ...لو عرف كل طرف أسباب شريكه يمكن نقدر نقلل من نسب الطلاق فى مجتمعنا.. يمكن نقدر نرجع للأسرة تماسكها ونوعي الشباب إن يبدأ حياته صح.

أولًا: أسباب عامة:

عدم وجود الهدف الواضح من الزواج عند الزوجين.عدم الاختيار الصحيح لشريك الحياة أو الاختيار السريع دون التأنى لمجرد الزواج فقط واستكمال الصورة الاجتماعية لارضاء الآخرين أو الخوف من انتقادهم لتأخر الزواج.الاختيار على أسس غير سليمة وغير مناسبة لكل طرف واتباع كلام الغير ووجهات نظرهم التى قد لا تناسب الشخص المقبل على الزواج.الاختلاف الجوهرى والعميق فى الأفكار والطباع بين الزوجين.عدم المصارحة والشفافية بين الزوجين قبل الزواج وبعده أثناء الحياة الزوجية.التعالى والتفاخر بين الزوجين سواء بالنسب أو العمل أو المستوى المادي والاجتماعي.تدخل أهل الزوجين فى حياتهم الزوجية وتوجيه الطرفين وكأنهم مازالوا أطفال.. مما يزيد من الشحن النفسى السلبى فى نفسية الطرفين.عدم معرفة كل طرف بمسئولية فى المنزل وخارجه والتهرب من هذه المسئولياتعدم التربية فى الصغر على أهمية الزواج وأخلاقياته وعدم التوعية الصحية السليمة بمعنى آخر عدم الاطلاع على ثقافة الزواج فى سن ما قبل الزواج عند الشباب بالشكل اللائق العلمى .

ثانيا : أسباب الطلاق عند المرأة ( أسباب الزوجة فى طلب الطلاق) :

اهمال الزوج لها ولحقها الشرعى تهرب الزوج من مسئولياته والأنانية حيث يتذكر فقط ما له من حقوق ولا يهتم بما عليه من واجبات.

عصبية الرجل وفظاظته وعدم صبره .. حيث يتعامل على إنه الآمر الناهي وليس شريك معها وبالتالى لايستخدم معها لغة الحوار و التفاهم كاصدقاء .

العنف فى المعاملة مثل العنف الجسدي أو اللفظي بخل الرجل وعدم إصرافه على زوجته أو أبناءه بالقدر المعقول للحياة الكريمة خيانة الرجل وكثرة نزواته.. ونظرته أن هذا حق له واكتمال لرجولته و حريته ولا يعيبه أو ينقص من شخصيته شىء.

عدم الاستقرار الوظيفى والمادى وعدم اهتمامه بعمله والتطوير من نفسه مهنيا للترقي. إهمال كلمات الاطراء والشكر والمغازلة التى تحتاجها نفسيا المرأة و تعيد لها توازنها النفسى وثقتها بنفسها . التقليل من شأنها دوما وخاصة أمام الآخرين وعدم احترامها واحترام شخصيتها وعقلها.عدم تفهم حالاتها المزاجية والنفسية التى تتأثر بفترات الحيض والحمل والولادة.وضعها فى إطار الزوجة فقط وليس الزوجة والصديقة فلا يشاركها أفكاره أو أوقات مرح و ترفيه سويا مما يزيد من الاحساس بالملل فى حياتها والروتينية.

ثالثًا: أسباب الطلاق عند الرجل (أسباب الزوج فى اللجوء للطلاق)

إهمال الزوجة لزوجها وعدم الاعتناء به أو حرمانه من حقه الشرعي عدم اعتناءها بنظافة أبناءها وبيتها.

إهمالها وعدم اعتناءها برونقها ونظافتها الشخصية.

إهمال مظهرها العام وسلوكياتها داخل المنزل وخارجه وخاصة عند خروجها معه منفردين أو مع الاصدقاء والأقارب .

إفشاء أسرار الزوجية بين الأهل والاصدقاء والتحدث عن ادق التفاصيل من قبل الزوجة مع صديقاتها وأقاربها ونصائحهم التى قد تكون مدمرة للحياة الزوجية.

عدم الصبر على ظروفه المادية وعدم الرضا بما متعها الله بها من نعم ومميزات.

عدم التحفيز الايجابى للزوج وعدم تشجيعه على النجاح والتقدم فى عمله وتهيئة الجو المناسب لهذا الغرض.

عدم احتواءه وعدم تحمله فى أوقات غضبه أو حزنه عدم احترام الزوجة لعائلته و أقرباءه الغيرة الخانقة على الزوج والتى تصل إلى الشك.

الضغط المستمر من جانبها عليه بسبب تطلعها المادى الزائد عن الحد مع كثرة الطلبات المادية والاجتماعية مثل طلب المساواة فى المستوى المعيشى لتكون مثل أقاربها أو التطلع للامتلاك والتغير المستمر فى الاثاث واتباع الموضة فى الملبس والحلى و غيرها.

عدم مشاركته لأفكاره وأحلامه وكذلك عدم اهتمامها بالاستماع له سواء لمجرد الفضفضة أو عرض مشكلة.

والعكس أنها تستقبله دوما بالمشاكل والصراخ و عدم مراعاة تعبه واجهاده فى العمل أو بسبب مواجهة متاعب الحياة اليومية .

الأسباب زى ما أنتم شايفين.. موجودة عند الطرفين بجانب الأسباب الخارجية زي الأهل .

ونصيحتى لكم سواء المتزوج أو المقبل على الزواج، اقرأ الأسباب كويس تمعن فيها وتأملها إذا لاقيت واحدة منها موجودة أو بعضها أو حتى كلها عليك إنك تبدأ توجد حل لكل سبب.ابدأ بوضع الحل للمتيسر منها ..والحل الأولى والسريع ببساطة هو منع السبب ذاته بوقفه جادة مع النفس .. على سبيل المثال إذا كانت المرأة مش بتهتم بنفسها تبدأ ترتيب وقتها وايجاد المساحة المعقولة فى اليوم للاهتمام بشكلها و تطوير شخصيتها ناقش شريك حياتك فى السبب واستمع لرأيه ووجهة نظره لطريقة الحل اشتركوا مع بعض فى التنفيذ ومساعدة الشريك الآخر فى التخلص من سلوكه اللى بيتسبب فى الشقاق.. دى فرصة كمان رائعة للتقارب كشركاء حياة حقيقيين .. وممكن الاستعانة بصديق مقرب حكيم أو أخصائي ترضوا بحكمه ونصيحته مع بعض .

إذا فعلا عايزين استكمال الحياة معا .. عليكم إن تتحلوا بالصراحة.. الود.. المرونة فى تقبل عيوب الاخر والتخلص من العيب الشخصي.. عليكم بالتكامل معا وليس التنافر .. عليكم بالحب.

csr