القاهرة 20°
دوت مصر
كوريا الشمالية وأمريكا

الصين تحث أمريكا وكوريا الشمالية على الحوار

حثت الصين مجددًا، الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، اليوم الجمعة، على بذل اتخاذ إجراءات ملموسة، لاستئناف الحوار حول القضية النووية الكورية فى وقت مبكر.


جاء هذا علي لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشان يينغ، في تعليق لها على قول مسئول من كوريا الجنوبية أمس، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قال خلال اجتماعه مع المبعوث الخاص لسول إلى الولايات المتحدة، هونغ سيوك هيون، إن واشنطن تعنى ما قالته حول إنها لا تسعى إلى الغزو أو تغيير النظام السياسي أو الاجتماعي لكوريا الشمالية، وطالب بيونج يانج بالامتناع عن إجراء تجارب نووية أو صاروخية من أجل خلق الأجواء المناسبة للمحادثات ونصحها بأن تغتنم الفرصة المتاحة وتثق فى الولايات المتحدة.


وقالت "هوا"، إن الصـين لاحظت أن الولايات المتحدة والكوريتين، بعثوا في الأيام الأخيرة برسائل تشير إلى استعدادهم لحل القضية من خلال الحوار والتشاور، وعبرت عن اعتقادها بأن هذه الإشارات الإيجابية، تستحق أن يتم استقبالها بجدية من جانب جميع الأطراف المعنية.


وأشارت الى انه وباعتبارهما من الأطراف المعنية بشكل مباشر فى القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، فإنه يتعين على الولايات المتحدة وكوريا الشمالية التوصل إلى قرارات سياسية في أقرب وقت ممكن، وإظهار الإخلاص، وبذل جهود بناءة واتخاذ إجراءات ملموسة لاستئناف الحوار فى وقت مبكر.


وأعربت عن اعتقادها بأنه في ظل الظروف الراهنة، فإن الاستجابة لأشد الشواغل إلحاحًا لدى جميع الأطراف ستساعد على تحقيق انفراجة تؤدي لاستئناف الحوار، وحثت الأطراف المعنية إلى تبني نهج المسار المزدوج المقترح من قبل الصين الذي يدعو إلى تحقيق نزع السلاح النووي وإنشاء آلية للسلام لشبه الجزيرة فضلا عن أنه يعالج الشواغل الأمنية لجميع الأطراف بطريقة متوازنة ويؤدي إلى استقرار طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية.


وأعربت عن الأمل في أن تتمكن جميع الأطراف المعنية من إبداء أفكار جادة والاستجابة الإيجابية لمقترحات الصين.


وقالت إن الصين تحافظ على اتصالات وثيقة مع جميع الأطراف الستة المعنية بالقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، سعيًا وراء تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي.

csr