التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:13 م , بتوقيت القاهرة

الصناعة تبحث مع شركات الأدوية الأمريكية تأثير تعويم الجنيه عليهم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة  حرص الوزارة على تطوير قطاع الصناعات الدوائية   لتلبية إحتياجات السوق المحلى من الأدوية بالاسعار المناسبة ودعم قدرات المصانع المنتجة لزيادة معدلات انتاج وتصدير الأدوية إلى مختلف الأسواق الخارجية .


وقال خلال بيان صحفي، أن الوزارة تقوم وبالتنسيق مع وزارة الصحة والشركات المنتجة بالسعى لحل كافة المشكلات التى تعترض صناعة الدواء فى مصر خاصة وأن هناك فرصاً كبيرة للتصدير سواء للسوق الإفريقى او السوق العربى فى إطار الإتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع هذه الأسواق .



جاء ذلك خلال لقاء الوزير  بعدد من ممثلى تجمع شركات الادوية الامريكية العاملة فى السوق المصرى حيث تم إستعراض أهم المشكلات التى تعترض  القطاع الدوائى وكذا اهمية ايجاد حلول عاجلة تراعى امكانات المواطن المصرى.


ولفت الوزير إلى أن الإجتماع قد إستعرض أهم المشكلات التى تواجه الصناعات الدوائية فى مصر ومنها  تأثير تحرير سعر الصرف على الشركات المنتجة للأدوية وانعكاس ذلك على ارتفاع تكاليف الانتاج خاصة فى ظل استيراد نسبة كبيرة من المواد الخام المستخدمة فى تصنيع الادوية من الخارج وهو الامر الذى يؤثر سلبا على معدلات الانتاج وكذا على قدرة الشركات على توفير المنتجات الدوائية اللازمة لتلبية احتياجات المواطن المصرى  .


وفى هذا الاطار اوضح قابيل ان الحكومة حريصة على وضع سياسة واضحة لكل ما يتعلق بقطاع الدواء سواء الانتاج او التداول وذلك بهدف ضمان توافر الدواء لكل المرضى وعدم حدوث نقص فى الكميات المعروضة ، مشيرا الى ان وضع هذه السياسة سيسهم فى الحفاظ على الكيانات الموجودة بالفعل بل وستجذب العديد من شركات الادوية العالمية للاستثمار فى السوق المصرى .