التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:35 ص , بتوقيت القاهرة

"الصحة": هذه حقيقة نقص ألبان الأطفال

قالت مدير إدارة النواقص بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، الدكتورة ولاء فاروق، إن رصيد شركة المصرية المسؤولة عن توزيع الألبان الصناعية يكفي لمدة 5 أشهر.


وأجابت عن سؤال لـ"دوت مصر"، بشأن شكاوى المواطنين من نقص ألبان الأطفال، فقالت إنّه من المتعارف عليه أن مخزون الألبان يكفي حتى 3 أشهر، ولكن بعد إدخال شركات أخرى في عملة التوزيع فإن الرصيد يكفي لخمسة أشهر.


وأشارت فاروق إلى أنّ وزارة الصحة تقوم بتوزيع الألبان شهريًا على الصيدليات منذ 2008، أما بالنسبة لمراكز رعاية الأمومة والطفولة فتوزع كميات أكبر.


وكشفت أن ما يدعيه البعض بشأن نقص الألبان غير حقيقي، لأن مصر وقعت على اتفاقية "الشرعة"، وهي اتفاقية دولية بدأت في التسعينيات، وتنص على أن ألبان الأطفال الصناعية ليست أفضل شيء للطفل، وأن لبن الأم هو الأفضل، لذلك لا بد من أخذ ألبان الأطفال على أضيق نطاق.


وأوضحت أنه لتنفيذ الاتفاقية تم تحديد فئات معينة للأطفال التي يجب أن تحصل على الألبان الصناعية، وهي في حالة وفاة الأم، وفي حالة ولادة التوأم يتم صرف اللبن لطفلٍ واحد منهما، أو إذا كانت الأم تُعالج من مرض يمنعها من الرضاعة، وهم الثلاث فئات التي حددتهم الاتفاقية من اللذين يستحقون الدعم، أما بقية الأطفال لا يستحقون الدعم.


ونوّهت بأن منافذ البيع التابعة لمراكز رعاية الأمومة والطفولة تصرف 8 ملايين علبة لبن في السنة، بسعر 3 جنيهات للعبوة، ويتم التوزيع أيضا على الصيدليات بسعر 17 جنيهًا.