التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:59 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| السيسي ورئيس مقدونيا يتفقان على تعزيز التعاون المشترك

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره المقدوني جورجي إيفانوف على تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المواتية بالبلدين ومواصلة التنسيق المشترك والفعال فى المحافل الدولية.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيس السيسي ونظيره المقدونى عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم الأحد.



وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن لقاءه مع الرئيس المقدونى ?جورجي إيفانوف بالقاهرة ?يعد الثانى حيث عقد اللقاء الأول على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر 2014، مشيرا إلى أنه والرئيس المقدونى اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.


وأضاف السيسى أن مصر ومقدونيا أقامتا علاقات دبلوماسية منذ أكثر من 20 عاما، مشددا على أن زيارة الرئيس المقدونى للقاهرة تعد دليلا على التوجه المشترك للبلدين والتزامهما باتخاذ خطوات ملموسة للارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي.


وأوضح أن مصر ومقدونيا ارتبطتا بعلاقات صداقة خلال العقدين الماضيين ارتكزت على الاحترام المتبادل وانعكست على مواقف مقدونيا التى أكدت دعمها لخيارات الشعب المصري.



وأشار الرئيس إلى أنه يتطلع لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإيجابى في المحافل الدولية بما يحقق مصالح البلدين، وأضاف أنه لمس خلال المباحثات حرصا واضحا من جانب مقدونيا للارتقاء بالعلاقات الثنائية.


وشدد على أن البلدين اتفقتا على تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الفرص الواعدة بالجانبين فى مجالات التجارة والاستثمار بحيث يصبح ذلك التعاون ركيزة أساسية لتحقيق نقلة نوعية فى العلاقات الثنائية.

ومن جانبه ذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهروية السفير علاء يوسف في بيان له، أن الرئيس جورجي إيفانوف أعرب عن سعادته بزيارة مصر وتقديره لما لاقاه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.




كما عبر الرئيس إيفانوف عن أهمية تعزيز التواصل بين القطاع الخاص في البلدين ومشاركة رجال الأعمال المصريين في منتدى الأعمال الذي سيُعقد باكر في القاهرة سعياً لتعزيز التعاون الاقتصادي، لاسيما في ضوء ما يتوافر لدي الدولتين من فرص استثمارية واعدة، مشيراً إلى إمكانية أن تمثل بلاده نقطة انطلاق للصادرات المصرية إلى السوق الأوروبية، وأن تمثل مصر بوابة للمنتجات المقدونية إلى السوق الأفريقية.