التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:19 ص , بتوقيت القاهرة

"الزراعة": خطة لمضاعة صادرات مصر لأكثر من 10 ملايين طن

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم وضع خطة تستهدف مضاعفة حجم صادرات مصر من المنتجات الزراعية لأكثر من 10 ملايين طن خلال السنوات القليلة الماضية، وبخاصة بعد إطلاق مشروع الـ1.5 مليون فدان.


وقال المتحدث باسم الوزارة، عيد حواش، في تصريح، اليوم الإثنين، إن "مشروع المليون ونصف مليون فدان يفتح باب الأمل في زيادة صادرات مصر الزراعية إلى أكثر من 10 ملايين طن سنويا من مختلف المحاصيل"، مشيرا إلى أن "هناك طلبات متزايدة من الأسواق الدولية على منتجات مصر من الموالح والبطاطس والعنب، فضلا عن الفواكه والخضروات".


وأوضح أن هناك بعض الأمراض التي تؤثر على تصدير الحاصلات الزراعية مثل ذبابة الفاكهة والعفن البني، لافتا إلى أنه تم وضع ضوابط للزراعات واختيار الأماكن الخالية من الأمراض وترشيد استخدام المبيدات الحشرية والجودة في الإنتاج، خاصة أن المستهلك الأوروبي يتذوق الفاكهة بعينه أولا لذلك تأتى أهمية الفرز والتغليف.


وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلنت أن صادرات مصر من المنتجات الزراعية، خلال العام المنصرم 2015، بلغت نحو 4.5 مليون طن، وأنها تستهدف زيادتها لأكثر من 5 ملايين طن خلال العام الجديد 2016، في إطار خطة شاملة لمضاعفة حجم الصادرات، وكذلك الأسواق الدولية من 25- 50 دولة خلال الخطة الخمسية الجديدة.