التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:42 م , بتوقيت القاهرة

الخمسة المبشرون بخلافة "الزند" في منصب وزير العدل

10 أشهر قضاها المستشار أحمد الزند، في منصب وزير العدل، منذ أن أدى اليمين الدستورية كوزير للعدل خلفا للمستشار محفوظ صابر في 20 مايو 2015، واستمر في عمله حتى 13 مارس 2016 الحالي، إذ تمت إقالته على خلفية التصريحات التي قال فيها أنه سيقوم بـ"حبس النبي"، لتصبح حقيبه وزارة العدل خالية، ليرصد "دوت مصر" أبرز الأسماء المرشحة.


رضا شوكت


المستشار رضا شوكت، مساعد أول وزير العدل الحالي، من الأسماء المرشحة بقوة وذلك بسبب دورها القوي في القضاء المصري في الفترة الأخيرة وشغل منصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، ورئيس محكمة الجنايات، وشغل منصب مساعد وزير العدل.


كما شغل منصب رئيسا بمحكمة الجنايات، خلال تولى وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبدالحميد المسؤولية الوزارية، وندب وقتها مساعدًا لوزير العدل لشؤون الديوان العام.


عزت خميس


المستشار عزت خميس، وهو رئيس لجنة حصر أموال جماعة الإخوان المسلمين، مرشح بقوة لكونه الأكثر علما بكواليس الوزارة وتقلده منصبه الحالي في 4 حقب وزارية، إذ تواجد وقت تولي المستشار عادل عبدالحميد كوزير للعدل ثم المستشار منير عثمان ثم المستشار محفوظ صابر، ثم المستشار أحمد الزند، كما أنه تقلد منصب سابق كمساعدا أول لوزير العدل.


عادل الشوربجي


المستشار عادل الشوربجي، هو مساعد وزير العدل الأسبق لشؤون الديوان العام، والنائب الثاني لرئيس محكمة النقض، وعضو مجلس القضاء الأعلى، الذي تولى وفقًا لاقدميته عضوية اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات مجلس النواب المقبلة، وفقا لقرار رئيس الجمهورية، بعد أن كان أحد العضوين الاحتياطيين في التشكيل السابق.


 حسن بدراوي


المستشار حسن بدراوي مساعد وزير العدل لشؤون التشريع، حاصل على الدكتوراه في القانون العام جامعة الإسكندرية مع جامعة باريس الثانية عام 1992 عن رسالته "الأحزاب السياسية والحريات العامة"، وشغل منصب نائب رئيس محكمة النقض، وعمل كنائب لرئيس قطاع التشريع بوزارة العدل.


كما أن بدراوي، شغل منصب مساعد وزير العدل لشؤون مجلسي الشعب والشورى في عهد المستشار ممدوح مرعي وزير العدل الأسبق، وعمل عضوًا بالمحكمة الدستورية العليا، وخرج منها بموجب دستور 2012، والذي تم تأييده في دستور 2014.


وشارك في وضع الإعلان الدستوري في مصر 2013 الصادر في عهد المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، وكان من أقوى المرشحين لشغل منصب وزير العدل في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، ولكنه اعتذر عن عدم تولى المنصب، وعُين مساعدًا لوزير العدل لقطاع التشريع، في عهد وزير العدل السابق المستشار محفوظ صابر.


زكريا عبدالعزيز عثمان


كما يدخل من ضمن المرشحين المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان، النائب العام المساعد السابق، ورئيس نيابة استئناف القاهرة، وهو صديق مقرب للنائب العام الراحل المستشار هشام بركات، إذ قام الأخير بترشيحه لمنصب رئيس نيابة استئناف القاهرة، عقب توليه مباشرة لمنصب النائب العام في يوليو 2013.


التاريخ المهني الطويل والخبرات التي يمتلكها المستشار زكريا عبدالعزيز، جعلته مصدر ثقة، وأطلق عليه لقب "الحصان الأسود" للنيابة العامة، لا سيما بعد أن أعتبر الرجل الثاني بالنيابة خلفا للنائب العام.


كفاءة "عبدالعزيز" جعلت المستشار هشام بركات، يطلب ندبه بمنصب النائب العام المساعد، وتم الموافقة على الطلب من قبل المجلس الأعلى للقضاء، والذي قام بإرسال الموافقة إلى رئاسة الجمهورية لإصدار قرار جمهوري بذلك.


وبالفل صدر له قرار جمهوري في 5 مارس 2015، بالموافقة على ندبه في منصب النائب العام المساعد، إلى جانب منصبه كمحامي عام أول لنيابة استئناف القاهرة، وقد نشر القرار بالجريدة الرسمية في 2 أبريل 2015.