القاهرة 20°
دوت مصر
مباردة حكومية لتوفير الطاقة

الحكومة المصرية تطلق مبادرة لتوفير الطاقة

دوت مصر- محمود صلاح الدين:

 أطلقت وزارتا الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول، حملة المبادرة المصرية للحفاظ على الطاقة، عن طريق توعية المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك.


ووضعت وزارة الكهرباء خطة خمسية لتوفير 13 ألف ميجا وات من جانب الوزارة و2500 ميجا وات من القطاع الخاص، و3000 ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح وفى 2020- بحسب وزير الكهرباء محمد شاكر .

وأضاف شاكر، قبل قليل خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقدته الحكومة لإطلاق المباردة، أن تخفيض أجهزة التكييف إلى 25 درجة يوفر كمية كبيرة من الطاقة مطالباً المصانع والفنادق، بإقامة المحطات الشمسية فوق الأسطح، مؤكدا أن الوزارة تقوم بإعداد تسعيرة لحساب تكلفة طاقتي الرياح والشمسية إذا طبقت على أرض الواقع .

ووجه وزير الكهرباء رسالة إلى المواطنين يحثهم فيها على الإستجابة لدعوات ترشيد الاستهلاك وتوفير الطاقة في المصانع والهيئات الحكومية والمنازل لافتا أن تضافر جهود المواطنين مع الدولة تجعلنا نمر من هذه الأزمة.

وطالب وزير الكهرباء محمد شاكر المواطنين باستبدال اللمبات العادية باللمبات "الليد" الموفرة، مشيرا إلى أن عمر اللمبة الليد يصل إلى 50 ألف ساعة على خلاف اللمبة العادية التي تصل إلى 8 آلاف ساعة فقط.

وزير البترول شريف إسماعيل قال إن مصر تستخدم يوميا 100 ألف طن غاز،و 18 ألف طن بنزين، و 35 ألف مازوت.
وأكد وزير البترول انتهاء أزمة نقص الغاز الطبيعي في عام 2015 وفى إشارة لاستيراد الغاز من اسرائيل قال إنه لا يمكن استيراد الغاز من أية دولة على مستوى العالم، إلا بموافقة الحكومة، وبما يحقق عائدا للبلاد.


حضر المؤتمر عدد من رؤساء شركات البترول والطاقة والمستثمرين الأجانب.

csr