التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:38 م , بتوقيت القاهرة

"الجنائية الدولية" تطالب بتوقيف "البشير" حال وصوله جوهانسبرج

طلبت محكمة العدل الدولية من جنوب إفريقيا، إلقاء القبض على الرئيس السوداني، عمر البشير، إذا زارها لحضور القمة الإفريقية المقرر عقدها، اليوم الأحد.


وقالت المصادر الرئاسية ووكالة أنباء "السودان" الرسمية إن "البشير توجه إلى جوهانسبرج ليترأس وفد السودان في القمة التي تبدأ الأحد".


وأضافت وكالة أنباء "السودان" أن "الرئيس البشير وصل جوهانسبرج مساء أمس السبت"، فيما ذكرت المحكمة في بيان لها أن "هناك طلبين قائمين بالقبض على البشير".


وقالت المدعية العامة للمحكمة الدولية، فاتو بنسودا، في مكالمة هاتفية مع وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء، إن "جنوب إفريقيا تخضع لالتزام قانوني بالقبض على الرئيس البشير وتسليمه للمحكمة"، وكان مكتبها على اتصال بالسلطات في جنوب إفريقيا فيما يتعلق بزيارة البشير.


وقالت "نحن نذكرهم بالتزامهم طبقا لقانون روما بالقبض عليه إذا ذهب إلى جنوب إفريقيا"، وأضافت "إذا تم القبض على البشير فسوف يحال إلى الجمعية المؤلفة من دول المحكمة وإلى مجلس الأمن الذي أحال القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية عام 2005".


وكانت المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال عام 2009، واتهمت فيها الرئيس البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أثناء فترة الصراع في دارفور، والذي أدى إلى مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد نحو مليونين، طبقا لأرقام الأمم المتحدة.


وجنوب إفريقيا إحدى الدول الـ123 الموقعة على قانون المحكمة، ما يعني أنه على شرطتها إلقاء القبض على البشير، طبقا لقانون المحكمة.


ومنذ صدور مذكرة الاعتقال، كانت معظم سفريات البشير للخارج إلى دول غير أعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية مثل السعودية ومصر، لكنه سافر أيضا إلى عدد من الدول الأعضاء والتي امتنعت عن اعتقاله مثل نيجيريا التي استقبلته في يوليو عام 2013.


وكان الاتحاد الإفريقي طلب من المحكمة الجنائية الدولية، وقف إجراءاتها ضد أي رئيس أثناء فترة حكمه، وقال المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الإفريقي، إن "الاتحاد لن يفرض على أي دولة عضو القبض على زعيم نيابة عن المحكمة".


يذكر أن البشير ألغى زيارة لإندونيسيا لحضور قمة في أبريل الماضي، في اللحظة الأخيرة، وأثارت خطط البشير لحضور مؤتمر زعماء آسيا وإفريقيا في جاكرتا احتجاجات بين المنظمات الحقوقية التي تطالب باعتقال البشير.