القاهرة 20°
دوت مصر
مؤتمر سابق للجنة العليا للانتخابات  تصوير عمرو دياب

البعثة الإفريقية: سنلتقي «العليا للانتخابات» والأحزاب

ملخص:

تتشكل البعثة الإفريقية من 45 عضواً من المراقبين المدربين من الاتحاد الإفريقي والبرلمان الإفريقي، وهيئات الانتخابات، ومنظمات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني.

كتب ـ ادهم محمد:

قالت بعثة الاتحاد الافريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، إنه بناء علي دعوة حكومة جمهورية مصر العربية، قرر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الدكتور نوكوسازانا دلاميني – زوما تشكيل بعثة من الاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية والمقرر إجراؤها يومي 26 و 27 مايو الجاري.

وأوضحت البعثة في بيان صحفي أصدرته اليوم الأربعاء، أنه بموجب التفويض الممنوح للبعثة فسوف تقوم بمراقبة الانتخابات بما يتفق مع آليات الاتحاد الإفريقي، خاصة الميثاق الإفريقي حول الديمقراطية والانتخابات والحكم والذى دخل حيز النفاذ في 15 فبراير 2012, وإعلان الاتحاد الإفريقي ومنظمة الوحدة الإفريقية حول المبادئ الحاكمة للانتخابات الديمقراطية في إفريقيا، وكذلك القواعد الاسترشادية، للاتحاد الإفريقي للمراقبة الانتخابية وبعثات المتابعة والآليات الدولية ذات الصلة بمسألة المتابعة الانتخابية، وكذا الدستور والقوانين الوطنية في جمهورية مصر العربية.

وأوضح البيان أن البعثة يترأسها محمد لامين أولد جويج، رئيس الوزراء الموريتاني الموريتانية، وتتشكل البعثة من 45 عضواً من المراقبين المدربين من الاتحاد الإفريقي والبرلمان الإفريقي، وهيئات الانتخابات، ومنظمات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني، ويعاون البعثة مجموعة من الخبراء الفنيين من وحدة دعم الديمقراطية والانتخابات بمفوضية الاتحاد الإفريقي والبرلمان الإفريقي والمعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في إفريقيا.

وأشار البيان إلى أن البعثة ستقوم بمقابلة الهيئات الانتخابية ذات الصلة في مصر مثل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وكذا بعثات المراقبة الدولية الأخرى, كما ستراقب البعثة سير العملية الانتخابية يومي 26 و27 مايو في جميع أنحاء مصر. وبعد انتهاء التصويت، ستصدر البعثة تقريرها المبدئي , وبعد ذلك ستصدر البعثة تقريراً نهائيا أكثر تفصيلاً ويتضمن بعض التوصيات وذلك بعد شهرين من إجراء الانتخابات, وسيتم تسليم التقرير النهائي إلى الجهات المصرية كما سيتم نشره علي الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي.

وأكد البيان أن ملاحظات البعثة سوف تستند إلى العدالة، والمصداقية، والشفافية، والإدارة الرشيدة للعملية الانتخابية والمنصوص عليها في الآليات الإفريقية سالفة الذكر والتي ستستخلص منها البعثة رؤيتها.

csr