التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:47 ص , بتوقيت القاهرة

البطاطس اكتشاف إسباني "بالصدفة"

البطاطس طبق أساسي على مائدتك في العزومات إلى جانب غالبية الوجبات، ويتنوع شكل تقديمها ما بين الشيبسي الذهبي المقرمش والأصابع المحمرة الشهية مع الكاتشب، فهي طعام شهي يقبل عليه الكبار والصغار، ما جعل الدول الكبرى تقيم مصانع من أجل بيعها لضمان المكسب، فهل فكرت ذات مرة في أصل اكتشاف البطاطس؟



في البداية، لم تتم زراعة البطاطس ولكن تم اكتشافها بالمصادفة عام 1537، من قبل مجموعة من الإسبان كانوا يبحثون عن الذهب في المناجم.


وبين الجبال وفي أثناء بحث الإسبان عن الذهب ضلوا طريقهم وشعروا بالجوع، فبدأت رحلة البحث عن الطعام إلى أن لمحوا البطاطس، واعتقدوا أنها ذهب بلونها الأصفر، فاقتربوا منها ووجدوها نباتات صالحة للأكل، وقالوا عنها: "البطاطس أفضل من الذهب". 



يرجع انتشار البطاطس في العالم بشكل كبير، نظرا لكونها كانت قاصرة على الملوك وطعامهم فقط بعد اكتشافها، ما جعل إمبراطور ألمانيا فريدريك الكبير يصدر قرارا بزرع البطاطس وتزيين الحدائق في القصور بزهرتها عام 1744.


وقد زينت الملكة ماري أنطوانيت شعرها بزهرة البطاطس، فتمنى الجميع التعرف على غذاء الملوك الجديد.



بعد انتشار البطاطس وزراعتها بكثافة، استخدمت كعجين لعمل الخبز بدلا من القمح وقت الحروب للفقراء، حيث كانت تسلق وتعجن وتشكل منها طبقات رقيقة لتأخذ شكل الخبز الجاف.


وأخذت البطاطس في الانتشار والرواج، إلى أن أصبحت الطعام المفضل لدى شعوب العالم، وأصبحت أشهر طبق جانبي في جميع قوائم الطعام بالمطاعم، وتم تعبئتها آليا وبيعها مقطعة ومغلفة في أكياس.